تجميل الاسنان بواسطة عدسات الاسنان

تجميل الاسنان Cosmetic Dentistry

تجميل الاسنان ضرورة لا غني عنها فهو معيارا من معايير الجمال. و عند حصولك علي أسنان جميلة لا يعني ذلك فقط ابتسامة جميلة و مميزة إنما يعني ثقة عالية بالنفس.
و يهدف علم تجميل الاسنان في المقام الأول الي حل جميع مشاكل الاسنان, التي تتعلق بمظهرها الجمالي, حيث أن الاسنان هي التي تعطي الوجه شكله الجميل و هي أيضا سر الابتسامة الجميلة التي تخطف الأنظار و كذلك حل جميع المشاكل الوظيفية للاسنان فبالرغم من صغر حجمها الا انها لها دور مهم جدا, فهي التي تعمل علي تقطيع الطعام و مضغه لتسهيل هضمه في الأمعاء.

الجديد فى عمليات تجميل الاسنان مع دكتور باسم سمير

كذلك يهدف علم تجميل الاسنان الي حل كافة مشاكل نطق الكلام حيث أن الاسنان لها دور مهم في التواصل مع الأخرين و التحدث معهم حيث انها تشكل مخرجا للكثير من الحروف و بالتالي في نطق الكلام بشكل واضح و صحيح.
و طب تجميل الاسنان  لايقتصر فقط علي تجميل الأسنان بل يشمل أيضا صحة الاسنان و تنظيفها و تبييضها و تقويمها و كذلك زرعها وذلك علي حسب حالة كل مريض. أيضا صحة اللثة و الفم بشكل عام فطب تجميل الاسنان يساعدك علي الحصول علي ثغر رائع و اسنان لامعة ناصعة البياض و بالتالي ابتسامة مثالية كابتسامة مشاهير  هوليود.

كيفية تجميل الاسنان

والخلاصة ان تجميل الاسنان يعتبر احدى الطرق العلاجية المتبعة لعلاج  و تحسين الاسنان ومظهرها فليس الهدف منه  تجميلى بحت ولكن ربما يكون علاجى ايضا , تجميل الاسنان قد يلجأ اليه من لديه كسر او تلف فى احدى اسنانه او جميعها او حتى اذا كانت اسنان من النوع المزدحم او العكس كأن يكون بين اسنانه فارغات كبيرة او كان لو اسنانه داكنا او حتى تعرض لفقد احد اسنانه او جميعها نتيجة لحدث او غير ذلك .

فكل الحالات المرضية التى سبق ذكرها وغيرها يقع علاجها تحت تصنيف ” تجميل الاسنان ” وبخلاف الحالات التى تم ذكرها قد يلجأ الناس الى تجميل الاسنان بهدف الحصول على ابتسامة رائعة مثلا كالتى نراها فى هوليود او لتحسن مظهر اللثة او لتبييض الاسنان وكل ذلك يعطى فى النهاية المظهر والشكل الجذاب للاسنان.

تجميل الاسنان بدون تقويم

واذا نظرنا الى تجميل الاسنان نجد انه يشتمل على واحدة من العمليات الاتية :

  • تجميل الاسنان عن طريق اضافة بعض المواد المستخدمة فى التجميل الى الاسنان او اللثة مثل القشور الخزفية والجسور ( زراعة الاسنان ) والتيجان وعمليات ترقيع اللثة .
  • تجميل الاسنان عن طريق ازالة جزء منها او من اللثة كأزالة جزء من مينا الاسنان او ما يسمى بطلاء الاسنان
  • تجميل الاسنان من خلال تبيض الاسنان او ازالة تصبغات اللثة
  • تجميل الاسنان من خلال اعادة تصفيفها للحصور على الشكل الجذاب بصفة عامة

المواد المستخدمة فى علاج و تجميل الاسنان:
عدسات الاسنان

عدسات الاسنان او لومينير الاسنان

لومينير الاسنان او ما يطلق عليه البعض عدسات الاسنان وهى عبارة عن طبقات مصنوعة من السيراميك يتم اعدادها وتجهيزها فى المعمل بواسطة اجهزة مخصصة لذلك وهى غاية فى الدقة وهذا يعتبر تجميل الاسنان بدون تقويم.
استعمالات لومينير الاسنان ( عدسات الاسنان ):
عدسات الاسنان لها استعمالات كثيره فنجد انها تستعمل مثلا فى:

  • سد الفرغات ما بين الاسنان وبعضها البعض
  •  تببيض الاسنان من خلال تغيير لون الاسنان من اللون الداكن الى اللون الابيض ناصع البياض
  • تغيير شكل و حجم الاسنان

ومن مميزات لومينير الاسنان  انه لايحتاج الى برد الاسنان او وضع المريض تحت تأثير المخدر سواء قبل او اثناء او بعد التركيب وبالتالى لا يشعر المريض باى الم يذكر.
ايضا من مميزات عدسات الاسنان انها لا يتغير لونها بأى حال من الاحول مع مرور وذلك لانها مصنوعه من السيراميك وبهذا يمكنك تجميل الاسنان بدون تقويم

لومينير الاسنان

لومينير الاسنان وتركيبه

 لومينير الاسنان يتم تركيبه فقط فى خلال زيارتين يقوم بها المريض للطبيب المعالج , ففى الزيارة الاول يأخذ الطبيب مقاسات الاسنان بدقة عالية جدا كما يمكن اخذ صورة فوتوغرافية  للاسنان قبل البدء حتى يشعر المريض بالفروق قبل وبعد عملية تركيب اللومينير, ثم يقوم الطبيب بأرسال المقاسات الى المعمل ليتم تحضيرها وتستغرق فترة التحضير فى المعمل من اسبوع الى اقل من اسبوعين .
فى الزيارة الثانية يكون قد حصل الطبيب على المقاسات من المعمل بعد تجهيزها ويقوم الطبيب بتركيبها بكامل الدقة ولا ولا تستتغرق عملية التركيب وقتا طويلا ليحصل بعدها المريض على شكل جميل وجذاب جدا .
من المواد المستخدمة فى تجميل الاسنان ايضا , الغرسات او الجذور او ما يطلق عليه زرع الاسنان وتكلمنا عنه فى مقال سابق.

كذلك من المواد المستخدمة فى تجميل الاسنان, الفينير:
والفينير هو عبارة عن قشرة مصنوعه من البورسالين او ما يسمى  بالسيراميك يقدر سمكها بحوالى 0.5 مم يتم تثبيتها على الاسنان لتحصل بعدها على ابتسامة ممتازة جدا.

الفينير واستعماله فى تجميل الاسنان

ومن الحالات التى يتم استخدم الفينير فيها :

  • ازدحام الاسنان وهو عبارة عن ضيق شديد فى المسافات التى بين الاسنان يتسبب عدم اصطفاف الاسنان جنبا الى جنب او بروز احد الاسنان الى الخارج او صعود بعضها فوق بعض , وفى هذه الحالة نجد ان الفينير هو اسرع وسيلة ازدحام الاسنان والذى غالبا ما ياخذ وقتا طويلا جدا ناهيك عن عدد الزيارات التى يقوم بها المريض للطبيب المعالج .
  • اغلاق المسافات بين الاسنان , غالبا ما نجد اشخاص يكون هناك فراغات بين اسنانهم , بعض هذه الفراغات يكون كبير مما يعطى شكلا ليس بلطيف جدا كما ان الحل نفسها فى ازدحام الاسنان , ولسد واغلاق تلك الفراغات يتم استخدام الفينير .
  • تغيير لون الاسنان : اذا كنت تعانى من اسنان ذات لون داكن فلا تقلق لانه يمكن للفينير ان يغير لون الاسنان من اللون الداكن الى اللون الابيض شديد البياض
  • علاج الاسنان التالفة والمكسورة سواء كان ذلك بسبب تسوس الاسنان اوكان بسبب تعرض المريض لحادث او ما شابه فيمكن للفينير ان يعلاج ذلك بشكل رائع جدا.

طريقة تركيب الفينير, ويكون ذلك  على خمسة مراحل وهى :

  • المرحلة الاولى: يتم فيها اخذ المقاسات الاولية وارسسالها للمعمل ليتم تجيهز قشرة مؤقته .
  • المرحلة الثانية: ويكون فيها التحضير لازالة جزء من سطح الاسنان الامامى الظاهرى ويكون  ذلك بمقدار سماكة القشرة التى سيتم تركيبها  اى 0.5 مم
  • المرحلة الثالثة: ويتم فيها اخذ بعض الطبقات الرقيقة وارسالها للمعمل مع بض الصور
  • المرحلة الرابعة: ويقوم فيها الطبيب بتثبيت القشور المؤقته لحماية الاسنان من  جميع التغيرات الفموية  من برودة  او حرارة وذلك لحين تجهيز المعمل للقشرة النهائية
  • المرحلة الخامسة : يتم تجهيز الفينير فيها وتأخذ من  اسبوع الى اقل من اسبوعين وتكون جاهزة للتركيب.

ضع سؤالك هنا .. وسوف يتم الرد عليك