فراغات الاسنان قبل وبعد

أسباب فراغات الأسنان وطرق علاجها

الأسنان المثالية تمنح ابتسامة جميلة، وتعزز ثقة الفرد بنفسه، وفراغات الأسنان هي واحدة من أهم المشاكل التي تطرأ على الأسنان، وتشوه شكل الابتسامة، وتجعل الفرد يخجل من إظهار ابتسامته أمام الناس.
ويقصد بفراغات الأسنان اتساع المسافة بين الأسنان، وتعتبر الفراغات بين أسنان الأطفال أمراً طبيعياً، وجزء من عملية النمو، لأن الأسنان الدائمة التي ستحل محل الأسنان اللبنية تكون أكبر في الحجم، لذلك لابد من وجود مسافات كافية بين الأسنان لتستوعب تلك الأسنان الجديدة الأكبر في الحجم، أما الفراغات بين الأسنان بالنسبة للبالغين فهي أمر غير طبيعي، ويعبر عن ظهور مشكلة تحتاج إلى العلاج.

وهذه إحدى حالات الدكتور باسم سمير، والتي كانت تعاني من وجود فراغات بين الأسنان في عدة مواضع في الفم، نتيجة لفقدانها بعض الأسنان، بالإضافة إلى اهتزاز الأسنان المتبقية في الفم، وقام دكتور باسم سمير بعلاج اللثة وتثبيت الأسنان، ووضع التركيبات على الأسنان مما أدى إلى اختفاء الفراغات بين الأسنان.

 

أسباب ظهور الفراغات بين الأسنان

يرجع ظهور الفراغات بين أسنان البالغين إلى عدة أسباب منها:

  • أمراض اللثة:

تؤدي أمراض اللثة إلى ظهور الفراغات بين الأسنان مع التقدم في السن، فاللثة هي غطاء للعظم الموجود في أسفلها، وحينما يبدأ هذا العظم في الذوبان، تبدأ الأسنان في التحرك في اتجاهات خطأ، مما يؤدي إلى ظهور فراغات بين الأسنان نتيجة تحركها بعيداً عن بعضها.

  • عدم تناسب حجم الأسنان مع الفك:

بعد البلوغ وظهور الأسنان الدائمة، قد تكون هذه الأسنان صغيرة جداً بالنسبة لحجم الفك، أو قد يكون حجم الأسنان طبيعياً، وحجم الفك أكبر من المعدل الطبيعي.

  • خلع أحد الأسنان:

قد يؤدي خلع أحد الأسنان، أو نقص وعدم نمو بعض الأسنان إلى توسع الفراغات بين باقي الأسنان الموجودة في الفك.

  • العضة العميقة:

قد تظهر الفراغات بين القواطع الأمامية في الفك العلوي بسبب العضة العميقة، وهي أن تكون الأسنان العلوية مطبقة على الأسنان السفلية بنسبة كبيرة.

  • بروز الأسنان:

بروز الأسنان الأمامية إلى الخارج قد يؤدي إلى ظهور الفراغات بين الأسنان.

  • وهناك أسباب أخرى منها وجود سنة زائدة في المنتصف بين القواطع الأمامية مما يؤدي إلى تباعدها عن بعضها، أو عدم تناغم عضلات الفم، أو حركة اللسان أثناء الكلام واصطدامه بالقواطع الأمامية يؤدي إلى ظهور الفراغات بينهما.

طرق علاج فراغات الأسنان

يتوقف علاج فراغات الأسنان على عدة عوامل منها: عدد الفراغات في الفم، وموضعها سواء كانت في الفك العلوي أو السفلي، ومساحة كل فراغ، ومن أبرز الطرق المستخدمة لعلاج فراغات الأسنان:

  • تقويم الأسنان:

يعد التقويم من أفضل الطرق المستخدمة لعلاج فراغات الأسنان، وخاصة إذا كان هناك عدة فراغات في مواضع متعددة داخل الفم، أو في حالات العضة العميقة، أو بروز الأسنان الأمامية، ففي تلك الحالات يقوم التقويم بتعديل موضع الأسنان، وتقليل المسافات بينها.

  • الحشوات التجميلية:

تستخدم الحشوات التجميلية لإخفاء الفراغات الموجودة بين الأسنان، وذلك في حالة أن تكون هذه الفراغات صغيرة، ومن المواد المستخدمة في الحشوات التجميلية مادة الكمبوزيت وهي مادة لاصقة لها ألوان تماثل ألوان الأسنان، ويتم تركيبها عن طريق تخريش الأسنان ولصقها باستخدام الليزر.

  • القشور الخزفية:

تستخدم القشور الخزفية لعلاج الفراغات بين الأسنان، وهي عبارة عن قشور رقيقة من مادة الخزف أو البورسلين، ويطابق لونها لون الأسنان الطبيعية، وتتميز بأنها طويلة الأمد، وتعطي نتائج مبهرة أكثر من الحشوات التجميلية، ويتم لصق هذه القشور على السنة بأكملها لزيادة حجم السنة، وسد الفراغات بين الأسنان، وتستخدم أيضاً لتبييض الأسنان، وإعادة لونها الطبيعي إليها، من هذه القشور الخزفية اللومينير والفينير، ويحدد الطبيب نوع المادة بعد فحص الأسنان.