مشاكل الأسنان وعلاجها بالتكنولوجيا الحديثة

علاج وتجميل الاسنان بالتكنولوجيا الحديثة

أوضح الدكتور باسم سمير، خلال لقائه التلفزيوني على قناة القاهرة والناس، أن عملية زراعة الأسنان يستغرق إجراؤها من شهرين إلى ثلاثة أشهر حسب حالة عظام الفك، والوقت الذي يتطلبه التحام الدعامات مع العظام، ولكنه يعد المريض أن تركيب السنة الجديدة يكون في الزيارة الثانية، ولا تستغرق تلك العملية أكثر من ثلاثة أشهر، والسنة الجديدة التي يتم تركيبها تكون مطابقة لشكل ولون الأسنان الموجودة في الفم، بحيث لا يمكن تفريقها عن باقي الأسنان.

أما عن علاج الابتسامة اللثوية، قال الدكتور باسم سمير أن تلك الابتسامة يمكن علاجها، وأنه بالفعل قام بتعديل شكل الابتسامة لإحدى الحالات التي كانت تعاني من كبر حجم اللثة، وذلك من خلال رفع اللثة، وإزالة بعض العظام من الأسفل، وضبط العضة من خلال التحكم في أطوال الأسنان، وتلك العملية يستغرق إجراؤها ثلاثة أشهر.

الفراغات وتقويم الاسنان

أما عن فراغات الأسنان، فقال سمير أنها ترجع إلى أمراض اللثة، والتي تؤدي إلى حدوث فراغات بين الأسنان مع التقدم في السن، فاللثة هي غطاء للعظم أسفلها، وحينما يبدأ العظم في الذوبان، تبدأ الأسنان في التحرك في اتجاهات خطأ، مما يؤدي إلى فراغات بين الأسنان، ويمكن علاج تلك الفراغات من خلال تقويم الاسنان، مع علاجات اللثة، أو علاج اللثة أولاً ثم بعد ذلك وضع التركيبات للحالات التي لا ترغب في اجراء تقويم الاسنان.

وعرض الدكتور باسم سمير إحدى الحالات التي خضعت لعلاج الفراغات التي بين الأسنان، وأوضح أن هذه الحالة كانت تعاني من فقدان بعض الأسنان، بالإضافة إلى اهتزاز الأسنان المتبقية في الفم، وقام بعلاج اللثة وتثبيت الأسنان، ووضع التركيبات، التي أدت في النهاية إلى اختفاء الفراغات بين الأسنان.

كيف تحصل على ابتسامة هوليود

أما عن ابتسامة هوليود فأكد سمير أنها كانت يعتمد إجراؤها في البداية على برد الأسنان والتركيب، ولكن اليوم يتم تركيب سنة لها سمك عدسة العين وتسمى عدسات الاسنان يتم تثبيتها فوق الأسنان دون لمس الأسنان على الإطلاق، وتساعد على منح الأسنان البياض الدائم، ويمكن إزالتها في أي وقت وإعادة الأسنان لوضعها الأصلي.

أما عن الحشوات السوداء، فيقول دكتور باسم سمير أنه كان من الصعب في البداية استبدالها بالحشو الأبيض البلاستيكي، لأنه لا يستمر في فترة طويلة، وقد يتعرض للكسر، ولكن التقنيات الحديثة من خلال جهاز السيريك يتيح الحشو الصب داخل السنة دون ترك فراغات، ويدوم الحشو لفترة طويلة، ويصبح شكل السنة أو الضرس كما كان في السابق، ودون الحاجة لتركيب طرابيش.

أما عن مشكلة عدم تناسق رصة الأسنان، أشار الدكتور باسم سمير أن الوضع يختلف بين كل حالة والثانية، فهناك حالات تحتاج للبرد، وأخرى يصلح لها وضع تركيبات، وثالثة تحتاج إلى تقويم، ويتوقف على وضع الأسنان داخل الفم، ولا بد من فحص الأسنان أولاً قبل تحديد العلاج المناسب للحالة، ويجب على الحالة أن تتقبل العلاج المخصص لحالتها حتى تحصل على النتيجة المرغوبة.

الاصفرار وتبييض الاسنان

أما عن مشكلة اصفرار الأسنان، فأكد الدكتور باسم سمير على أن تناول الأطعمة والمشروبات يؤدي إلى صبغ الأسنان وتغيير لونها، وللحفاظ على بياض الأسنان يجب على الفرد إزالة الصبغة بصفة مستمرة قبل وصولها للون الداكن عن طريق غسل الأسنان بعد تناول الطعام، ويمكن اللجوء إلى الطبيب في حالة صعوبة إزالة الاصفرار لاجراء تبيض الأسنان.

وعن التهابات اللثة فيقول الدكتور باسم سمير أن اللثة هي غطاء للعظم أسفلها، وأي التهاب في اللثة يعني تآكل وذوبان العظم أسفلها، نتيجة البكتيريا وترسيب الجير وغيرها، مما يؤدي إلى التهابات اللثة، والنزف المستمر للدماء منها، وكان في السابق يتم علاج اللثة بالعمليات الجراحية، أما الآن فأصبح علاج اللثة بمنتهى السهولة، وباستخدام الليزر الذي يقضي على البكتريا الموجودة داخل اللثة.

الاطقم وزراعة الاسنان

وعن صبغات اللثة، فعرض سمير أحد الحالات التي كانت تعاني من لون اللثة الداكن، وتم صبغ لون اللثة وتحويله للوردي باستخدام الليزر، الذي يقوم بتقشير اللثة، وإزالة طبقة خفيفة منها، وبدون تخدير، وخلال نصف ساعة فقط، وبدون أي آلام.
أما عن تركيب طقم الأسنان لكبار السن، فيقول الدكتور باسم سمير أن طريقة تركيب طقم الأسنان اختفت تماماً في ظل عمليات زراعة الأسنان، والتي تتيح تركيب أسنان جديدة ثابتة، على عكس طقم الأسنان الذي يكون غير مناسب لحجم الفم، ويضطر الشخص إلى فكه أثناء النوم، وتركيبه.