فراغات الاسنان قبل وبعد

الرئيسية / مقالات طبية

فراغات الاسنان

أسباب فراغات الاسنان وطرق علاجها

 فراغات الاسنان هي واحدة من أهم المشاكل التي تطرأ على الأسنان، وتشوه شكل الابتسامة، وتجعل الفرد يخجل من إظهار ابتسامته
أمام الناس، والأسنان المثالية تمنح ابتسامة جميلة، وتعزز ثقة الفرد بنفسه.

ويقصد بفراغات الأسنان اتساع المسافة بين الأسنان، وتعتبر الفراغات بين أسنان الأطفال  أمرًا طبيعيًا، وجزءًا من عملية النمو
، لأن الأسنان الدائمة التي ستحل محل الأسنان اللبنيةتكون أكبر في الحجم؛ لذلك لابد من وجود مسافات كافية بين الأسنان
لتستوعب تلك الأسنان الجديدة الأكبر في الحجم، أما الفراغات بين الأسنان بالنسبة للبالغين فهي أمر غير طبيعي، ويعبر عن ظهور مشكلة تحتاج إلى العلاج.

وهذه إحدى حالات الدكتور باسم سمير، والتي كانت تعاني من وجود فراغات بين الأسنان في عدة مواضع في الفم، نتيجة لفقدانها بعض الأسنان، بالإضافة إلى اهتزاز الأسنان المتبقية في الفم، وقام دكتور باسم سمير بعلاج اللثة وتثبيت الأسنان، ووضع التركيبات على الأسنان مما أدى إلى ملئ فراغات الاسنان وعلاج فراغات الأسنان بدون تقويم أو من خلال التقويم.

وبالرغم من أن التقويم هو الحل الأكثر شيوعًا لعلاج الفراغات بين الضروس؛ إلا أن هناك أيضًا خيارات أخرى لسد الفراغات بين الاسنان بدون تقويم، والتي منها علاج وسد فراغات الأسنان بالحشوه وغيرها من الطرق التي سنتعرف عليها فيما يلي:

أسباب ظهور الفراغات بين الاسنان

قبل الحديث عن طرق سد الفراغات بين الاسنان بدون تقويم أو من خلال التقويم دعونا نتعرف على أسباب ظهور الفراغات بين الاسنان، حيث يرجع ظهور الفراغات بين أسنان البالغين إلى عدة أسباب منها:

  • أمراض اللثة:

تؤدي أمراض اللثة إلى ظهور الفراغات بين الأسنان مع التقدم في السن، فاللثة هي غطاء للعظم الموجود في أسفلها وحينما يبدأ هذا العظم في الذوبان، تبدأ الأسنان في التحرك في اتجاهات خطأ؛ مما يؤدي إلى ظهور فراغات بين الأسنان نتيجة تحركها بعيدًا عن بعضها، وحينها نحتاج لملئ فراغات الاسنان.

  • عدم تناسب حجم الأسنان مع الفك:

بعد البلوغ وظهور الأسنان الدائمة، قد تكون هذه الأسنان صغيرة جدًا بالنسبة لحجم الفك، أو قد يكون حجم الأسنان طبيعيًا ولكن حجم الفك أكبر من المعدل الطبيعي.

  • خلع أحد الاسنان:

قد يؤدي خلع أحد الأسنان، أو نقص وعدم نمو بعض الأسنان إلى توسع الفراغات بين باقي الأسنان الموجودة في الفك، وتلك المشكلة قد تؤثر على كلا الفكين، حيث يتطلب ذلك الأمر علاج الفراغات بين الأسنان السفلي أو الأسنان العلوية، وذلك على حسب الفك المتواجد فيه المشكلة المراد حلها.

  • العضة العميقة:

قد تظهر الفراغات بين القواطع الأمامية في الفك العلوي بسبب العضة العميقة، وهي أن تكون الأسنان العلوية مطبقة على الأسنان السفلية بنسبة كبيرة.

  • بروز الاسنان:

بروز الأسنان الأمامية إلى الخارج قد يؤدي إلى ظهور الفراغات بين الأسنان، ويدفعنا ذلك للبحث عن علاج الفراغ بين الأسنان الأمامية.
وهناك أسباب أخرى منها وجود سنة زائدة في المنتصف بين القواطع الأمامية؛ مما يؤدي إلى تباعدها عن بعضها، أو عدم تناغم عضلات الفم، أو حركة اللسان أثناء الكلام واصطدامه بالقواطع الأمامية يؤدي إلى ظهور الفراغات بينهما.

طرق علاج فراغات الاسنان

يتوقف علاج و ملئ فراغات الاسنان على عدة عوامل منها: عدد الفراغات في الفم، وموضعها، حيث نجد أن طرق علاج الفراغات بين الأسنان السفلي قد تختلف عن طرق علاج الفراغ بين الأسنان الأمامية على سبيل المثال، ومساحة كل فراغ ، ومن أبرز الطرق المستخدمة لعلاج فراغات الأسنان:

  • تقويم الاسنان:

يعد التقويم من أفضل الطرق المستخدمة لعلاج فراغات الأسنان، سواء كان علاج الفراغات بين الأسنان السفلي أو علاج الفراغ بين الأسنان الأمامية وخاصة إذا كان هناك عدة فراغات في مواضع متعددة داخل الفم، أو في حالات العضة العميقة، أو بروز الأسنان الأمامية، ففي تلك الحالات يقوم التقويم بتعديل موضع الأسنان، وتقليل المسافات بينها، ولكن علاج فراغات الاسنان بالتقويم قد يستغرق الكثير من الوقت، وهذا ما يدفع بعض الأشخاص إلى البحث عن طرق علاج فراغات الأسنان بدون تقويم.

  • الحشوات التجميلية:

تستخدم الحشوات التجميلية لعلاج الفراغات بين الضروس، وذلك في حالة أن تكون هذه الفراغات صغيرة، ومن المواد المستخدمة في سد فراغات الأسنان بالحشوه مادة الكمبوزيت وهي مادة لاصقة لها ألوان تماثل ألوان الأسنان الطبيعية، ويتم تركيبها عن طريق تخريش الأسنان ولصقها باستخدام الليزر، وبالتالي يمكن علاج فلجة الأسنان بدون تقويم ومن خلال استخدام الحشوات التجميلية.

  • القشور الخزفية:

بالإضافة إلى سد فراغات الأسنان بالحشوه يمكن أيضًا تجميل الاسنان بالقشور الخزفية لعلاج فراغات الأسنان بدون تقويم، وهي عبارة عن قشور رقيقة من مادة الخزف أو البورسلين، ويطابق لونها لون الاسنان الطبيعية، وتتميز هذه الطريقة لعلاج علاج فلجة الأسنان بدون تقويم بأنها طويلة الأمد، وتعطي نتائج مبهرة أكثر من الحشوات التجميلية، ويتم لصق هذه القشور على السنة بأكملها لزيادة حجم السنة، و ملئ فراغات الاسنان، وتستخدم أيضاً لتبييض الأسنان، وإعادة لونها الطبيعي إليها، بجانب إنها تقوم بإخفاء وعلاج الفراغات بين الضروس، ويوجد من هذه القشور الخزفية اللومينير والفينير، ويحدد الطبيب نوع المادة بعد فحص الأسنان.

وفي الختام نكون قد تعرفنا على أسباب فراغات الاسنان وطرق علاجها المختلفة سواء من خلال التقويم أو طرق سد الفراغات بين الاسنان بدون تقويم، وللمزيد من المعلومات او الحجز مع دكتور باسم سمير يمكنك التواصل معنا عبر خدمة الرسائل النصية وسيتم الرد عليك في أقرب وقت ممكن من قبل الفريق الطبي لدينا.

قد يهمك ايضا :

ارخص سعر تقويم الأسنان

سعر التقويم الشفاف في مصر

كيف يركب تقويم الاسنان

حجز موعد

يرجى الاتصال بنا للتأكد

Please enable JavaScript in your browser to complete this form.

بعض من فروعنا

عيادة التجمع الخامس
عيادة الدقي
عيادة الشيخ زايد