حشو العصب بالليزر

الرئيسية / مقالات طبية

حشو العصب بالليزر

عدم العناية والتنظيف المستمر بالفم والأسنان ينتج عنه تراكم بقايا الطعام ونمو البكتيريا داخل الفم وبين الأسنان، وقد يؤدي ذلك إلى إصابة الأسنان بالتسوس، الذي بدوره يؤدي إلى ضعف الأسنان بشدة، ومع إهمال العلاج فإن التسوس يصل إلى مناطق أعمق داخل السن، وهي منطقة (لب السن)، وهي المنطقة التي تحتوي على أنسجة حية تشمل الأوعية الدموية وعصب الأسنان؛ مما يؤدي إلى شعور الشخص بألم شديد نتيجة التهاب ذلك العصب، ومن ضمن الطرق التي تُسخدم في علاج هذه الحالة هي حشو العصب، ويُعد استخدام الليزر في علاج آلام الأسنان من أحدث التقنيات المستخدمة حاليًا، حيث يوجد ما يُعرف بـ حشو الليزر، إذ يعمل الطبيب على حشو العصب بالليزر.

وفي هذا المقال سوف نتحدث عن حشو العصب بالليزر، بالإضافة إلى التعرف على سعر حشو العصب في مصر، والعوامل التي تؤثر على اسعار حشو عصب الضرس، فتابعوا معنا قراءة هذا المقال للنهاية.

ما هو حشو الاسنان بالليزر؟

حشو العصب بالليزر أو حشو الليزر للضرس ليس كما يتوقعه العديد من الناس، ليس المقصود بحشو الليزر للضرس بأن الطبيب سوف يستخدم الليزر كمادة للحشو، بل استخدام الطبيب الليزر في تقنية حشو الليزر للضرس يعمل على تنظيف الأسنان والتخلص من أي بكتيريا موجودة، كما يعمل على تثبيت الحشوة بعد وضعها في مكانها المناسب، ونتائج حشو الأسنان الأمامية بالليزر جيدة للغاية، لذلك تجد الكثير من الناس يرغبون في حشو الأسنان الأمامية بالليزر، ويسألون عن اسعار حشو العصب بالليزر أو سعر حشو الضرس العصب بشكل عام، وكل ذلك سنتعرف عليه بالتفصيل في فقرات قادمة.

أحدث تقنيات حشو العصب والتركيبات الثابتة

أوضح الدكتور باسم سمير خلال لقائه في برنامج الطبيب على قناة القاهرة والناس، أن علاج و حشو العصب بالليزر هو بديل خلع الأسنان، وقد يفشل حشو العصب في حالة بقاء البكتيريا في قناة العصب بعد الحشو وغلق العصب، لأن بعد الحشو ينقطع عن العصب الغذاء والإحساس، ونبذل الجهد في علاج العصب بشكل صحيح للحفاظ على السنة، وعدم اللجوء للزراعة.

شاهد الحلقة بالكامل فى هذا الفيديو

وأضاف الدكتور أحمد الفيشاوي – أحد أفراد فريق الدكتور باسم سمير- أخصائي علاج الجذور، أنه قد يعاني المريض بعد حشو العصب من ظهور خراج، أو مشاكل في علاج العصب القديم، نتيجة عدم قتل البكتيريا الموجودة في الأعصاب بأكملها، فيضطر إلى إزالة الحشو وفتح الأعصاب، وتسليط الليزر عليها لقتل البكتيريا، ثم غلق الأعصاب من جديد، مؤكدًا أنه خلال عمله يستعين بالعديد من الأجهزة الحديثة منها نظارات تساعده على رؤية القنوات العصبية بوضوح، وجهاز آخر يحدد أطوال الجذور والقنوات دون اللجوء إلى الأشعة، وجهاز ثالث يساعده على الوصول للجذور والقنوات العصبية المطلوبة بدقة، مما يوفر الوقت والتعب والمجهود على المريض، وظهرت إبر حديثة تمكن الطبيب من الوصول إلى الجذور الملتوية والوصول إلى آخر القناة العصبية لذلك ينصح دائما بـ حشو العصب بالليزر .

تعرف على : كيفية حشو الضرس المسوس

وأشار الدكتور باسم سمير أن التقنيات الحديثة في علاج الأعصاب وفرت الوقت والمجهود والكثير من الإجراءات والأدوات المستخدمة في العلاج مثل حشو الليزر، وسهلت عمل الطبيب، وأصبح في إمكانه الوصول إلى القناة العصبية بدقة، ولا ينسى أي قناة، أو يعالج قناة غير المطلوبة، وساعدت تلك التقنيات على توفير الراحة للمريض، وتقليل وقت علاج العصب.

نصائح بعد حشو الليزر

بعد التعرف على مميزات حشو الليزر، وبعد الانتهاء من حشو الاسنان بالليزر يوجه باسم سمير عدة نصائح
للمرضى، وذلك لتجنب حدوث أي مضاعفات، ومن أهم نصائح بعد حشو الليزر ما يلي:

  • الاهتمام بتنظيف الأسنان بانتظام مرتين يوميًا على الأقل.
  • التقليل من تناول الأطعمة التي تسبب التسوس مثل السكريات.
  • استخدام الخيط الطبي لتنظيف الأسنان جيدًا.
  • استخدام معجون الأسنان الغني بالفلورايد.
  • الابتعاد عن التدخين.
  • المتابعة الدورية مع الطبيب.

اتباع نصائح بعد حشو الليزر تجعل الشخص قادر على الاحتفاظ بـ مميزات حشو الليزر لفترة أطول، وتجعل الإجابة على سؤال “هل حشو الليزر بيقع؟” هي لا.
وينبغي الإشارة أنه قد يكون ألم بعد حشو الليزر ناتج عن الحساسية التي تسببت فيها حشو الليزر للضرس، ولكن ذلك الالم غالبًا ما يختفي بعد مرور عدة أيام، وفي حالة عدم اختفاء ألم بعد حشو الليزر يجب مراجعة الطبيب على الفور.

هل حشو الليزر بيقع؟

يخشى الكثير من الأشخاص من وقع حشو الأسنان الأمامية بالليزر، ولذلك تجد سؤال “هل حشو الليزر بيقع؟” يتكرر باستمرار، وللإجابة على سؤال “هل حشو الليزر بيقع؟” يمكننا القول أن من ضمن مميزات حشو الليزر هي الاستدامة والذي يعني أنه يدوم لفترة طويلة، وذلك في حالة الالتزام بـ نصائح بعد حشو الليزر السابق ذكرها.
وببساطة يوجد العديد من مميزات حشو الليزر مثل الاستدامة والمتانة والدقة العالية والراحة ومنع تكون تكون البكتيريا مرة أخرى، ومميزات حشو الليزر هذه تجعله يربح المقارنة بين ايهما أفضل حشو الليزر أم البلاتين، كما أن مميزات حشو الليزر تجعله ثابتًا ومقاومًا للوقوع بعد التركيب.

تركيبات الأسنان الثابتة:

قال الدكتور محمد كمال أحد أفراد فريق الدكتور باسم سمير، والمتخصص في التركيبات الثابتة والسيرك، أن جهاز السيرك وفر بديل جديد عن الطرابيش والتيجان التقليدية، إذ يمكن من خلاله تصوير الفم، وعمل تصميم مشابه تمامًا للسنة، إذ يكون هذا النوع من الطربوش أقوى من الأنواع التقليدية، لأنه يصل إلى التجويف الداخلي للسنة، ويصبح وكأنه جزء لا يتجزأ من السنة، ويحافظ على كافة أبعادها، لأنه يُركب بالسنة دون بردها، أو تركيب دعامة لها.
أما بالنسبة للحشوات التجميلية فيقول الدكتور محمد كمال أن لونها كان يتغير مع الوقت وتتعرض للسقوط أما الحشوة التييمكن عملها من خلال جهاز السيرك فهي من مادة السيراميك
وثابتة ولا تتعرض للسقوط.
وأضاف الدكتور محمد كمال أن جهاز السيرك يمكن استخدامه في عملية زراعة الأسنان، فزراعة الأسنان
تجرى في جلسة واحدة ويتم خلال الجلسة تصنيع الطربوش الذي يتم تركيبه فوق الدعامة باستخدام جهاز السيرك.

حشو أسنان الأطفال المسوسة

وأوضحت الدكتورة رنا الجوهري أحد أفراد فريق الدكتور باسم سمير، والمتخصصة في علاج أسنان الأطفال،
أن الطفل يشعر بالخوف بشكل عام من طبيب الأسنان، وتحرص على إزالة الخوف من خلال جعل أول جلسة للتعارف فقط، ومشاهدة الكرتون، وتعريف الطفل على أدواتها، وتستخدم حشوات بألوانات زاهية حتى تدخل البهجة في نفوس الأطفال، وتشرك الطفل معها في اختيار لون الحشوة التي يريدها.
وعن التسوس المبكر لأسنان الأطفال، تقول الدكتورة رنا أنه لا يمكن خلع جميع الأسنان المسوسة للطفل، ولكن
تلجأ للعلاج بإزالة التسوس والحشو، ثم تقوم بوضع التيجان على الأسنان لتدعيمها، وكان في الماضي تستخدم
التيجان المعدنية، ولكن حالياً يتم استخدام التيجان الزركون، والتي تتميز بمطابقة لونها للون الفم، بالإضافة إلى كونها مادة آمنة على صحة الطفل.

وأضافت أنها تحرص على توجيه الأمهات بضرورة غسل أطفالهن لأسنانهن، بالإضافة إلى الأغذية التي يجب أن يتناولها الطفل لتقوية الأسنان، وتزويدها بالكالسيوم اللازم، وتوجد جلسات تُجرى للأطفال للوقاية من تسوس الأسنان، وتُجرى كل 3 أو 4 شهور في السنة.

العوامل المؤثرة اسعار حشو الاسنان

بسبب الإقبال الكبير على حشو العصب بالليزر، تجد أن الكثير من الناس يتساءلون عن اسعار حشو العصب بالليزر، أو سعر حشو الضرس بالليزر، والبعض الأخر يسأل عن سعر حشو الاسنان في مصر بشكل عام، وما هو بديل حشو العصب، ولكن تجدر الإشارة إلى اسعار حشو عصب الضرس سواء اسعار حشو العصب بالليزر أو سعر حشو العصب في مصر بالطرق التقليدية يتأثر بالعديد من العوامل ومنها:

  1. حالة أسنان المريض.
  2. عدد الأسنان المراد حشوها.
  3. طريقة حشو العصب، إذ تؤثر الطريقة المستخدمة بشدة على سعر حشو الاسنان في مصر.
  4. سعر الجلسة مع الطبيب، حيث أن سعر حشو العصب في جلسة واحدة، يختلف عن سعر حشو الليزرللضرس الذي يتم على عدة جلسات.
  5. كفاءة وخبرة الطبيب، والفريق الطبي المعاون تؤثر كذلك على سعر حشو الليزر2023.
  6. المركز الطبي وجودة الخدمات المقدمة تؤثر على اسعار حشو العصب بالليزر.

لذلك لا يمكن تحديد اسعار حشو عصب الضرس أو اسعار حشو الأسنان بشكل عام إلا بعد زيارة الطبيب وتقييم حالة الأسنان وتحديد الطريقة التي سيتبعها في العلاج.

سعر حشو العصب في مصر

 بناءً على العوامل السابقة، يمكن القول أنه غالبًا ما تبدأ اسعار حشو العصب بالليزر أو بجهاز Rotary من 960ج بدلا من 1200 ج علي حسب الحاله ودا بيتم تحديده بعد الكشف والاشعه المخصصه، ويمكنك التواصل مع مركز الدكتور باسم للتعرف أكثر على كافة التفاصيل التي تحتاجون إليها.

في النهاية، حشو العصب بالليزر له العديد من المميزات التي تجعل الكثير من الناس يرغبون فيه، ولكن يجب اختيار أفضل الأطباء لإجراء تلك التقنية، وذلك للحصول على أفضل خدمة طبية، وتحقيق أفضل النتائج الممكنة؛ ولذلك لا تتردد في التواصل مع مركز الدكتور باسم سمير من خلال الاتصال التليفوني أو رسائل الواتساب، وسوف يقوم فريقنا الطبي بالرد على جميع استفساراتكم في أقرب وقت.

أسئلة شائعة

هل يوجد حشو عصب بالليزر؟

نعم، يوجد حشو عصب بالليزر لكن المقصود به هو استخدام الليزر لتنظيف وتعقيم الأسنان قبل حشو العصب، بالإضافة إلى استخدامه لتثبيت الحشوة بعد ذلك.

ما الفرق بين الحشو العادي وحشو الليزر؟

الفرق في الدقة والسرعة وراحة المريض، حيث أن الليزر يُزيل الأجزاء التالفة بدقة دون التأثير على الأجزاء السليمة، كما أنه لا يسبب إزعاج للمريض طوال فترة استخدامة، ولا يسبب ألم لأنه لا يحتاج إلى حفر كبير في الأسنان، وكل هذا يساعد على الحفاظ على قوة الأسنان، ولكن ذلك يعتمد على مدى كفاءة وخبرة الطبيب.

هل حشو الاسنان بالليزر مؤلم؟

قبل الحشو يستخدم الطبيب مادة مخدرة لمنع الشعور بالألم، وبعد الحشو قد يسبب الليزر حساسية تسبب الألم والذي يختفي تلقائيًا بعد عدة أيام من الحشو.

حجز موعد

يرجى الاتصال بنا للتأكد

Please enable JavaScript in your browser to complete this form.

بعض من فروعنا

عيادة التجمع الخامس
عيادة الدقي
عيادة الشيخ زايد