علاج الابتسامة اللثوية

الرئيسية / مقالات طبية

علاج الابتسامة اللثوية بالليزر

الجميع يحلم بامتلاك ابتسامة جميلة وجذابة، ولكن البعض قد يشعر بالحرج من اظهار ابتسامته بسبب ما يعانيه من مشكلات الأسنان واللثة والتي تؤثر على جمال الابتسامة، ومن ضمن المشاكل التي يُعاني منها عدد كبير من الأشخاص هي الابتسامة اللثوية، لذلك يكثر البحث عن طرق العلاج خاصة علاج الابتسامة اللثوية بالليزر.

ولذلك من خلال تلك المقالة سوف نُلقي الضوء على علاج الابتسامة اللثوية بالليزر، بالإضافة إلى التحدث عن بعض الأمور المتعلقة الابتسامة اللثوية مثل علاج الابتسامة اللثوية طبيعياً، وعلاج الابتسامة اللثوية بالتقويم، وعلاج الابتسامة اللثوية بدون جراحة، وطرق علاج الابتسامة اللثوية وبروز الفك العلوي، ولذلك تابع معنا قراءة هذا المقال للنهاية لتتعرف على كل هذه التفاصيل وأكثر.

ما هي الابتسامة اللثوية؟

قبل الحديث عن علاج الابتسامة اللثوية بالليزر أو علاج الابتسامة اللثوية طبيعياً، دعنا أولًا نتعرف على الابتسامة اللثوية لنتعرف بعدها على كيفية علاج الابتسامة اللثوية بدون جراحة، إذ يشعر بعض الأشخاص بالخجل من إظهار ابتسامتهم أمام الآخرين، بسبب بعض العيوب الموجودة في الفم والأسنان والتي تظهر عند الابتسامة، ومن أهم تلك العيوب ما يعرف باسم “الابتسامة اللثوية”، والابتسامة اللثوية تعني ظهور جزء كبير من اللثة في الفك العلوي عند الابتسام، وعدم تناسب طول اللثة مع طول الأسنان، فيظهر طول اللثة أكبر من طول الأسنان، وطول اللثة الذي يجب أن يظهر عند التبسم يتراوح بين 1 إلى 3 مم، ولكن إذا زاد عن ذلك تعد ابتسامة لثوية.

أسباب حدوث الضحكة اللثوية

من المهم للغاية التعرف على أسباب الابتسامة اللثوية إذا أردت التعرف على طرق علاج ظهور اللثة عند الضحك، وذلك لأن علاج الضحكة اللثوية يختلف باختلاف السبب، كما أن كل طريقة من طرق علاج ظهور اللثة عند الضحك تُعالج أسباب معينة من أسباب الابتسامة اللثوية.

وتجدر الإشارة إلى وجود عدة أسباب تؤدي إلى ظهور الابتسامة اللثوية وبالتالي تؤدي إلى الحاجة للبحث عن علاج ظهور اللثة عند الضحك، ومن الأسباب التي قد تؤدي إلى ظهور الابتسامة اللثوية ما يلي:

  • زيادة قوة العضلة الرافعة للشفة العلوية؛ مما يجعلها ترفع الشفة العلوية بشدة أثناء الضحك أو الابتسامة، فيظهر جزء كبير من اللثة.
  • نمو زائد للثة نتيجة تناول بعض الأدوية أو لتقويم الأسنان.
  • التهاب اللثة نتيجة عدم العناية بالفم.
  • عوامل وراثية.
  • عيوب خلقية في اللثة.
  • عضة الأسنان غير سليمة.
  • بروز عظم الفك العلوي بمعدل زيادة عن الطبيعي؛ لذلك تجد من يسأل عن علاج الابتسامة اللثوية وبروز الفك العلوي.
  • اختلاف أحجام الأسنان.
  • عدم انتظام الأسنان.

من الضروي اختيار أفضل طبيب أسنان لـ علاج الابتسامة اللثوية بالليزر أو بالطرق الأخرى مثل الدكتور باسم سمير، وذلك من أجل تحديد سبب الابتسامة اللثوية بدقة ثم اختيار الطريق المناسبة لـ علاج الضحكة اللثوية.

تعرف على : اسعار زراعة الاسنان في مصر

طرق علاج الابتسامة اللثوية – الضحكة اللثوية

تجد من يبحث عن علاج الابتسامة اللثوية طبيعًا، ومن يبحث عن علاج الابتسامة اللثوية بالتقويم، ومن يبحث عن صور علاج الابتسامة اللثوية قبل وبعد، ولكن قبل كل ذلك دعنا نؤكد أن طرق علاج الابتسامة اللثوية تختلف وفقًا لسبب حدوثها وطبيعة الحالة، وطول اللثة الذي يظهر عند الابتسامة مقارنة بطول الأسنان، لذلك لا يوجد علاج موحد يمكن استخدامه لجميع الحالات، ويقرر الطبيب العلاج الأمثل سواء علاج الابتسامة اللثوية بالليزر أو غيره بعد فحص الفم والأسنان.

علاج الابتسامة اللثوية بالتقويم

ذكرنا أنه من أسباب الابتسامة اللثوية عدم انتظام الأسنان، وعدم انتظام الأسنان أو اعوجاجها أو بروزها للأمام يؤدي إلى ظهور جزء أكبر من اللثة عند الضحك؛ لذلك علاج الابتسامة اللثوية بالتقويم يُعد حلًا مثاليًا بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من اعوجاج وعدم انتظام الأسنان، ويرى العميل الفرق في الابتسامة اللثوية بعد التقويم، فإذا نظرت إلى الابتسامة اللثوية بعد التقويم فسوف تجد أنه بعد بدء الأسنان في العودة إلى مكانها الطبيعي تبدأ الابتسامة اللثوية في الاختفاء تدريجيًا.

عملية إنزال الشفاه

هي عملية بسيطة تهدف إلى إنزال الشفاه العلوية لإخفاء جزء من اللثة أثناء التبسم، وذلك من خلال إزالة جزء من

النسيج المبطن للشفاه والفك العلوي، مما يحد من حركة الشفاه العلوية، ويجعلها لا ترتفع كثيرًا أثناء الابتسامة، ولكن

تلك العملية تناسب حالات معينة، إذا كانت نسبة طول اللثة لطول الأسنان أقل من 50%، ولكن يعيب تلك العملية وجود احتمالية أن تعود الشفة إلى وضعها السابق.

عملية قص اللثة “علاج الابتسامة اللثوية بالليزر”

تُجرى من خلال قص الجزء الزائد من اللثة فقط دون العظام لتظهر الأسنان بأطوالها الطبيعية، وهي الطريقة الأكثر شيوعًا في علاج الابتسامة اللثوية، وهي عملية بسيطة تُجرى حاليًا باستخدام الليزر، ويتميز استخدام الليزر بعدم وجود جرح أو تخييط، ومدة التعافي منها لا تستغرق أكثر من أسبوعين.

مميزات علاج الابتسامة اللثوية بالليزر

توجد العديد من المميزات التي تدفع العملاء للبحث عن علاج الابتسامة اللثوية بالليزر، ومن هذه المميزات:

  1. تحسين مظهر الابتسامة والحفاظ على صحة الفم.
  2. علاج الابتسامة اللثوية بالليزر هو علاج غير جراحي، وآمن.
  3. علاج الابتسامة اللثوية بالليزر لا يحتاج الكثير من الوقت، وفعال بنسبة عالية.
  4. أقل تداخلًا وأكثر راحة للمريض.
  5. عدم وجود جرح أو خياطة.
  6. مدة التعافي قصيرة للغاية لا تتجاوز الأسبوعين.

عملية رفع الفك العلوي

وهى عملية جراحية يتم خلالها رفع الفك العلوي بأكمله حتى لا يظهر جزء كبير من اللثة أثناء التبسم.

عملية تطويل الأسنان

تهدف تلك العملية إلى تطويل التيجان، وتستخدم في الحالات التي يبدو طول الأسنان فيها قصير جداً مقارنة باللثة، وقد يتم بطريقتين:

  • قص جزء من اللثة المحيطة بالأسنان أو إزالة جزء من العظام حول الأسنان، وتحتاج إلى تخدير موضعي، وهي عملية غير مؤلمة.
  • تركيب تيجان وهي عبارة عن غطاء يغلف الأسنان مما يزيد من طولها.

حقن البوتكس

وتعتمد تلك الطريقة على حقن البوتكس الذي يعمل على إرتخاء عضلات الشفاه العليا، ويتحكم الطبيب في درجة الإرتخاء حسب حالة
المريض، ويمكن أن تصل إلى الصفر، وتستغرق تلك الطريقة من جلسة إلى 4 جلسات، وتتميز تلك الطريقة أنها تتم بدون أي تدخل جراحي،
ولكن يعيبها أنها تعتبر علاج مؤقت للابتسامة اللثوية، حيث تتطلب إعادة حقن البوتكس من 4- 6 أشهر.
فى هذا الفيديو إحدى الحالات التي كانت تعاني من الابتسامة اللثوية والتي أجرى لها الدكتور باسم سمير علاج تلك الابتسامة من خلال رفع اللثة
، وإزالة بعض العظام من الأسفل، وضبط العضة وذلك من خلال التحكم في طول الأسنان، وتمكنت تلك الحالة فى خلال ثلاثة أشهر فقط من التخلص من الابتسامة اللثوية.

علاج الابتسامة اللثوية بدون جراحة

يبحث الناس عن علاج الضحكة اللثوية، ولكن أكثر ما يبحثون عنه هو علاج الابتسامة اللثوية بدون جراحة، وتجدر الإشارة إلى أن كل الطرق التي ذكرناها سواء علاج الابتسامة اللثوية بالليزر أو علاج الابتسامة اللثوية بالتقويم تُعد من طرق علاج الابتسامة اللثوية بدون جراحة، بالإضافة إلى علاج الابتسامة اللثوية طبيعياً التي سوف نذكرها لاحقًا.

طرق علاج الابتسامة اللثوية بدون جراحة هي الطرق التي لا تحتاج إلى تدخل جراحي قوي، ويمكن إجراؤها في المركز الطبي أو العيادات الخارجية، ولكن وعلى سبيل المثال الابتسامة اللثوية وبروز الفك العلوي، فقد لا نتمكن من علاجها بواسطة طرق علاج الابتسامة اللثوية بدون جراحة، ولكن في الكثير من الحالات قد تحتاج الابتسامة اللثوية وبروز الفك العلوي إلى التدخل الجراحي.

بناءً على كل ما سبق ذكره من طرق علاج الابتسامة اللثوية والتي يمكن تلخيصها في علاج الابتسامة اللثوية بالليزر، وعلاج الابتسامة اللثوية بالتقويم، وحقن البوتكس وعلاج الابتسامة اللثوية من خلال تطويل الأسنان، وعلاج الابتسامة اللثوية بدون جراحة وعلاج الابتسامة اللثوية وبروز الفك العلوي، ينبغي على الشخص اختيار أفضل طبيب أسنان لكي يُشخص الحالة بدقة، ويتعرف على السبب الفعلي، ثم يختار الطريقة المناسب للعلاج.

كما تجدر الإشارة إلى أنه من المهم أن تطلب من الطبيب أن يريك صور علاج الابتسامة اللثوية قبل وبعد، وذلك من أجل الاطمئنان ورؤية النتائج على أرض الواقع، إذ تساعد صور علاج الابتسامة اللثوية على أخذ القرار المناسب وطمأنة العميل قبل البدء في العلاج.

هل التقويم يعالج الابتسامه اللثويه

كثيرًا ما يتم إلقاء هذا السؤال “هل التقويم يعالج الابتسامه اللثويه” ودائمًا ما تكون الإجابة على هذا السؤال هي نعم التقويم يعالج الابتسامه اللثويه؛ وذلك في حالة كان السبب في الابتسامة اللثوية هو عدم انتظام واعوجاج الأسنان، في هذه الحالة فإن التقويم يُعد العلاج المثالي لمشكلة الابتسامة اللثوية.

في النهاية، ومع التطور التكنولوجي فإننا سوف نجد الكثير من الطرق المتاحة لعلاج الابتسامة اللثوية مثل علاج الابتسامة اللثوية بالليزر، لذلك من المهم اختيار أفضل طبيب أسنان في مصر مثل الدكتور باسم سمير إذ يطلع على أحدث الطرق العلاجية ويستخدم أحدث الأجهزة المتاحة، ويقدم أفضل خدمة طبية؛ لذلك لا تتردد في التواصل مع مركز الدكتور باسم سمير من خلال الاتصال التليفوني أو رسائل الواتساب، وسوف يقوم فريقنا الطبي بالرد على جميع استفساراتكم في أقرب وقت.

حجز موعد

يرجى الاتصال بنا للتأكد

Please enable JavaScript in your browser to complete this form.

بعض من فروعنا

عيادة التجمع الخامس
عيادة الدقي
عيادة الشيخ زايد