حشو عصب الاسنان

الرئيسية / مقالات طبية

حشو عصب الاسنان - شكل الضرس بعد حشو العصب

حشو عصب الاسنان هو إجراء طبي يتم فيه إزالة العصب الحي من السن المصابة، ثم تنظيف وتعبئة القناة الجذرية بمواد مناسبة. يُعد حشو عصب الاسنان إجراءً ضروريًا لإنقاذ السن من الخلع إذا كان العصب ملتهبًا أو ميتًا.

حشو العصب هو وسيلة يلجأ إليها أطباء الأسنان لعلاج تسوس الأسنان، في الحالات التي لا يصلح معها حشو السنة أو الضرس نفسه، بهدف إنقاذ السنة أو الضرس من الموت، والإبقاء عليهم في الفم دون خلعهم.

أسباب حشو عصب الضرس أو السن

عدم العناية بنظافة الأسنان وخاصة بعد تناول الطعام، يبدأ تسوس الأسنان في الظهور على الأسنان والضروس، وإهمال هذا التسوس، أو عدم الانتباه إليه، يؤدي إلى انتشار التسوس في السنة أو الضرس بمرور الوقت، ووصوله إلى العصب، والشعور بآلام شديدة نتيجة التهاب العصب، ولا تنتهي تلك الآلام بطريقة حشو الضرس المسوس العادية بل بأحد الطريقتين حشو العصب أو خلع السنة أو الضرس المسوس.

هناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى ضرورة حشو عصب السن، منها:

  • التسوس العميق: إذا وصل التسوس إلى لب السن أو الضرس، فقد يؤدي إلى التهاب العصب أو موته كأحد اضرار ترك الضرس المسوس.
  • إصابة السن: إذا تعرض السن لإصابة، فقد يؤدي ذلك إلى التهاب العصب أو موته.
  • التشققات أو الكسور في السن: إذا كان السن متشققًا أو مكسورًا، فقد يؤدي ذلك إلى التهاب العصب أو موته.

أعراض التهاب عصب السن

تشمل أعراض التهاب عصب السن ما يلي:

  • ألم في السن: يكون الألم عادةً حادًا ومستمرًا، ويمكن أن يتراوح من ألم خفيف إلى ألم شديد.
  • حساسية الأسنان: قد يكون السن حساسًا للحرارة والبرودة، وقد يكون حساسًا للمضغ أو العض.
  • تورم اللثة: قد يحدث تورم في اللثة حول السن المصاب.

خطوات حشو العصب

حشو العصب يعني إزالة الأعصاب الملتهبة أسفل السنة أو الضرس، والتي وصل إليها التسوس، ووضع حشو في مكانها بعد إزالتها، ويكون حشو العصب على شكل مخروطي وله قياسات عديدة تلائم أحجام جذور الأسنان، ويقوم الطبيب بتحديد تلك الأحجام من خلال إجراء الأشعة وقياسات الجذر، ويتم هذا الأمر بمنتهى الدقة هناك ايضا تقنية حشو العصب بالليزر.

مراحل حشو العصب

  1. التشخيص والتقييم: عادةً ما يتم اكتشاف حاجة السن لعملية حشو العصب من خلال الألم الشديد أو التهاب اللثة. يقوم الطبيب بإجراء فحص شامل لتحديد مدى التلف وضرورة إجراء عملية حشو العصب.
  2. تخدير السن: يتم إعطاء المريض تخديرًا موضعيًا لتخفيف الألم أثناء إجراء عملية حشو العصب.
  3. إزالة التسوس نهائياً من الطبقات الخارجية للسنة أو الضرس المسوس، حتى لا يعود التسوس أو البكتريا إليه مرة أخرى.
  4. إزالة الأعصاب والأوعية الدموية: يقوم الطبيب بعمل حفرة في الضرس للوصول إلى العصب والجذر، وإزالة الأعصاب الملتهبة من الجذر، وتنظيفه باستخدام مواد طبية معقمة ومطهرة للمنطقة المصابة، وعملية التنظيف يتم إجراؤها من خلال البرد، وبعد ذلك يصبح العصب جاهزاً للحشو.
  5. تنظيف وتجهيز الجذر: يتم تنظيف وتجهيز الجذر بعناية لضمان عدم وجود بقايا أو تسرب للمواد الالتهابية.
  6. يتم وضع مادة لاصقة على الجدران الداخلية للضرس لثبيت الحشو، ثم يتم وضع حشو داخلي وهو الحشو المخروطي داخل العصب، ثم حشو خارجي في الضرس في المكان الذي تم حفر فيه داخل الضرس.
  7. إعادة بناء السن: يتم تركيب تاج أو طربوش خارجي على السنة أو الضرس لحمايتها من التعرض للكسر أوالاهتزاز أو التسوس.

عدد جلسات حشو عصب الاسنان

حشو العصب يتم على أكثر من جلسة، قد يصل إلى جلستين أو 3 جلسات، ومع التقدم في مجال طب الأسنان، أصبح بعض الأطباء يقومون بإجراء حشو العصب في جلسة واحدة فقط.

هل حشو العصب مؤلم ؟

بشكل عام، لا يعتبر حشو العصب إجراءً مؤلمًا. وذلك لأن طبيب الأسنان سيستخدم التخدير الموضعي لتخدير السن المصاب قبل إجراء الإجراء. ومع ذلك، قد يشعر بعض المرضى ببعض الانزعاج أو الألم بعد زوال مفعول التخدير.

لكن قد يكون هناك مضاعفات لحشو عصب الاسنان:

  • حشو العصب قد يؤدي إلى الإصابة بالالتهابات، ويمكن أن يكون بؤرة للإصابة بأمراض أخرى، لأن قنوات العصب الموجودة في السنة تتمدد إلى قنوات صغيرة، مما يصعب وصول المضادات الحيوية إلى العصب، والقضاء على البكتريا الموجودة في الفم، مما يؤدي إلى تكون الالتهابات البكتيرية التي تتسرب إلى الدم، مما يضعف الجهاز المناعة.
  • حشو العصب يضعف الضرس، ويجعله عرضة للكسر أو الوقوع، حيث يصبح الضرس في هشاشة قشرة البيض، لذلك يتم تركيب طربوش أو تاج على الضرس لحمايته.

كم يستمر الألم بعد حشو العصب ؟

في الغالب يستمر الألم بعد حشو العصب من يوم إلى ثلاثة أيام. ومع ذلك، قد يستمر الألم لفترة أطول في بعض الحالات، خاصةً إذا كان الإجراء معقدًا أو إذا كان السن المصاب متشققًا أو مكسورًا.

من المهم أن تعلم أنه بعد إجراء حشو العصب قد تظهر بعض الأعراض الطبيعية والمؤقتة. قد تشعر بالألم أو الحساسية لبعض الوقت بعد العلاج. يمكن أيضًا أن يتغير لون السن المعالج لفترة مؤقتة. إذا استمرت هذه الأعراض لفترة طويلة أو تفاقمت، يجب عليك مراجعة طبيبك.

ماذا افعل بعد حشو العصب؟ – العناية بعد العلاج

بعد إجراء حشو العصب، يجب أن تتخذ بعض الاحتياطات للعناية بالسن المعالج بشكل صحيح. يجب أن تلتزم بنصائح الطبيب مثل عدم مضغ الأطعمة الصلبة على السن المعالج وتجنب تناول الأطعمة الساخنة أو الباردة لفترة. من المهم أيضًا زيارة الطبيب بانتظام للفحص والاطمئنان على التئام السن المعالج.

إذا كنت تعاني من مشاكل في الأسنان تتطلب حشو العصب، فإن الالتزام بتلك النصائح والاحتياطات سيساعدك على تجنب المضاعفات والحفاظ على صحة أسنانك بشكل جيد لفترة طويلة. تذكر أن التواصل مع دكتور اسنان شاطر حشو عصب أو بالاخص مركز دكتور باسم سمير هو أمر سهل و مهم لأي أسئلة أو مخاوف تخطر في بالك حول حشو العصب.

حجز موعد

يرجى الاتصال بنا للتأكد

Please enable JavaScript in your browser to complete this form.

بعض من فروعنا

عيادة التجمع الخامس
عيادة الدقي
عيادة الشيخ زايد