كيف يتم علاج تصبغ الاسنان عند الاطفال؟

الرئيسية / مقالات طبية

علاج تصبغ الاسنان عند الاطفال

لاشك أن أسنان الأطفال ومشاكلها لا تحصى، ولذلك يبحث الكثير من الآباء عن علاج تصبغ الاسنان عند الاطفال، ومعرفة أسباب تصبغ الأسنان باللون الأسود عند الأطفال، ولذلك في هذا المقال سنضع بين يديك كل ما يخص تصبغ الأسنان عند الأطفال، حيث نتعرف على أسباب تصبغ الأسنان باللون الأسود عند الأطفال، وما دلالة ظهور خطوط سوداء على الأسنان الأطفال؟ ونجيب على أكثر الأسئلة شيوعًا مثل ما هي أسباب سواد الأسنان الأمامية عند الأطفال؟ وما هو علاج سواد الأسنان الأمامية؟ وما هو علاج تصبغ الأسنان بسبب الحديد؟ سنجيب على كل هذه الاسئلة، فقط تابعنا حتى النهاية.

أسنان الأطفال ومشاكلها

قبل الحديث عن علاج تصبغ الاسنان عند الاطفال يمكننا القول أن أسنان الأطفال من الأمور الهامة التي يجب العناية بها؛ وذلك لضمان الحفاظ على الصحة الجيدة للفم والوقاية من الكثير من الأمراض، ومع ذلك فإن أسنان الأطفال ومشاكلها كثيرة؛ مما يضطر الوالدين الذهاب بالطفل إلى عيادات الأسنان للحصول على العلاج المناسب لأسنان الأطفال ومشاكلها، ومن بين هذه المشكلات ما يلي:

تسوس الأسنان

تسوس الأسنان هو أحد أكثر المشاكل شيوعًا عند الأطفال، ويحدث نتيجة تراكم البكتيريا على الأسنان وتكوين طبقة من البلاك، والتي تؤدي إلى تآكل مينا الأسنان وظهور الثقوب فيها.

التهاب اللثة

هو التهاب يصيب اللثة المحيطة بالأسنان، ويحدث نتيجة عدم نظافة الأسنان والفم بشكل سليم.

تقرحات الفم

هي جروح أو تقرحات صغيرة تصيب الفم، وليس هناك سبب واضح لظهورها، ولكنها وقد تظهر وتختفي من تلقاء نفسها، ويمكن أن يصف الطبيب علاج دوائي لتسريع عملية الشفاء.

ظهور الأسنان الدائمة خلف الأسنان اللبنية

عندما تبدأ الأسنان الدائمة في النمو ويظهر جزءًا منها وراء الأسنان اللبنية التي لم تسقط بعد، فقد يسبب ذلك الأمر الكثير من القلق للآباء خوفًا من أن طفلهم قد يكون في حاجة لعلاج تقويمي، ولكن هذه المشكلة عادةً ما تكون مؤقته، حيث تسقط الأسنان اللبنية مع مرور الوقت؛ لتفسح المجال للأسنان الدائمة للانبثاق بشكل صحيح، أما عندما لا تسقط الأسنان اللبنية في الوقت المناسب، يتدخل الطبيب ويضطر إلى خلع السن اللبني؛ حتى لا يؤدي إلى إعاقة ظهور الأسنان الدائمة.

تعرف على اجابة سؤال : متى يتم خلع الضرس عند الاطفال ؟

رائحة الفم

في ظل الحديث عن علاج تصبغ الاسنان عند الاطفال، نجد كذلك أن رائحة الفم الكريهة عند الطفل قد تكون علامة على وجود مشكلة في الأسنان أو اللثة مثل (جفاف الفم أو تسوس الأسنان أو تراكم الجير على سطح الأسنان أو وجود مشاكل في الجهاز التنفسي)، ولذلك كما أننا نبحث عن علاج تصبغ الاسنان عند الاطفال، فإننا لا يجب أن نغفل علاج مشكلة رائحة الفم عند الأطفال في حال ظهورها.

الجز على الأسنان أثناء النوم

هناك العديد من الأسباب لمشكلة الجز على الاسنان عند الاطفال اثناء النوم مثل (التوتر والضغط العصبي – انسداد التنفس أثناء النوم – اضطرابات النوم)، ويمكن علاج تلك المشكلة من خلال ارتداء الطفل واقي للفم أثناء النوم، ومعالجة مشكلة التوتر والقلق على يد طبيب متخصص.

تصبغ الأسنان

يوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى تصبغ الأسنان، وبالتالي تحتاج إلى علاج تصبغ الاسنان عند الاطفال، وفي الفقرة القادمة سنتعرف على أسباب تصبغ الأسنان باللون الأسود عند الأطفال، وطرق علاج تصبغ الاسنان عند الاطفال.

أسباب تصبغ الاسنان عند الاطفال

يتساءل الكثير من الآباء مبدين قلقهم ويقولون ما هي أسباب ظهور خطوط سوداء على الأسنان الأطفال؟ أو ما يعرف بتصبغ الأسنان، وكيف يتم علاج تصبغ الاسنان عند الاطفال؟ وإليك أسباب تصبغ الأسنان باللون الأسود عند الأطفال، والتي تتمثل فيما يلي:

1- تناول بعض أنواع الأدوية

تعد بعض أنواع المضادات الحيوية سببًا شائعًا في ظهور خطوط سوداء على الأسنان الأطفال، وخاصة المضادات الحيوية من نوع التتراسيكلين (Tetracycline)، والذي ربما تتناوله الأم أثناء فترة الحمل أو يتناوله الطفل بشكل مباشر.

2- تناول المكملات الغذائية

يتسبب تناول المكملات الغذائية كلك في تغير لون الأسنان وظهور خطوط سوداء على الأسنان الأطفال، ومن أبرزها مكملات الحديد؛ مما يدفع الآباء إلى البحث عن علاج تصبغ الأسنان بسبب الحديد.

3- عدم الاهتمام بنظافة الأسنان

يعد عدم الاهتمام بنظافة الأسنان سبب رئيسي من أسباب تصبغ الأسنان باللون الأسود عند الأطفال، حيث أن عدم نظافة الأسنان وغسلها بالفرشاة والمعجون يؤدي إلى تراكم البكتيريا التي تعمل على تكون طبقة البلاك على سطح الأسنان؛ مما يدفع الآباء إلى الذهاب لعيادة الأسنان لعلاج تصبغ الاسنان عند الاطفال.

4- ضعف المينا

ربما يكون ضعف طبقة مينا الأسنان أحد أسباب تصبغ الأسنان عند الأطفال، وهي تعد مشكلة وراثية، والتي تنتقل بدورها من فرد إلي آخر في الأسرة الواحدة، ولذلك عليك الذهاب للطبيب لعلاج ضعف المينا وبالتالي تتمكن من علاج تصبغ الاسنان عند الاطفال.

5- التعرض لحادث والإصابة في الأسنان

إذا تعرض تعرض الطفل لحادث وأدى إلى إصابة الأسنان وتأثرت طبقة مينا الأسنان، فإن ذلك الأمر يؤدي بالتالي إلى ظهور تصبغ على أسنان الطفل.

6- تناول بعض الأطعمة

يعد تناول بعض الأطعمة والمشروبات سببا من أسباب تصبغ الأسنان عند الأطفال والكبار، ومن بين هذه الأطعمة ما يلي:

  • التفاح: حيث أنه أحد الفواكه التي تسبب ظهور خطوط سوداء على الأسنان الأطفال، وذلك نتيجة لاحتوائه على عنصر الحديد بنسبة عالية؛ مما يؤدي إلى البحث عن علاج تصبغ الأسنان بسبب الحديد.
  • المشروبات الغازية والمشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل (النسكافيه – القهوة) لها تأثير قوي على تصبغ الأسنان للأطفال؛ ولذلك يفضل عدم تقديم تلك المشروبات للأطفال؛ لضمان الحفاظ على اسنانهم بدلاً من الذهاب للطبيب والبحث عن علاج تصبغ الاسنان عند الاطفال.
  • الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر تعد سبب بارز من أسباب تصبغ الأسنان عند الأطفال.

7- التعرض للعلاج الكيماوي

الأطفال المصابون بسرطان في الرأس أو الرقبة ويخضعون للعلاج الكيماوي يتعرضون لتصبغ الأسنان وظهور خطوط سوداء على الأسنان الأطفال.

8- استخدام غسول اسنان لا يناسب الأطفال

الغسول الذي يحتوي على مادة كلوريد سيتيل بيريدينيوم (Cetylpyridinium chloride) أو الكلورهيكسيدين (Chlorhexidine) لا يتناسب مع فئة الأطفال، وبالرغم من أنها تقتل البكتريا، إلا أنها تعمل على تصبغ أسنان الأطفال.

9- خلط الحليب الصناعي بالماء المحتوي على الفلورايد بنسبة عالية

بعض الأمهات تقوم بخلط الحليب الصناعي بالماء الذي يحتوي على نسب عالية من الفلورايد؛ وذلك الأمر الذي قد يؤدى إلى التسمم بالفلورايد، والذي بدوره يسبب ظهور البقع والتصبغات على أسنان الأطفال.ولكن ما هي أسباب سواد الأسنان الأمامية عند الأطفال؟ هذا ما نتعرف عليه فيما يلي.

أسباب سواد الأسنان الأمامية عند الأطفال

أسباب سواد الأسنان الأمامية عند الأطفال غالبًا هي نفس الأسباب التي تم ذكرها سابقًا، حيث أن سواد الأسنان الأمامية عند الأطفال قد يكون ناتجًا عن تلف الأسنان أو إصابتها بالتسوس أو النخر أو تغيرات في التركيب الداخلي للسن نتيجة لأسباب جينية، أو تناول الطعام والشراب ذات الصبغات القوية، فكل ذلك قد يكون من أسباب سواد الأسنان الأمامية عند الأطفال.
ولكن دعنا نتعرف على الأعراض التي تظهر على الطفل، حيث أن الأعراض تظهر تبعًا لسبب التصبغ، فمثلاً إذا كان تسوس الأسنان هو السبب في التصبغ فإنه يصاحبه أعراض أخرى مثل الشعور بألم حاد وحساسية الأسنان، وربما نلاحظ ظهور ثقب في الأسنان، وهذا الأمر يحتم علينا علاج سواد الأسنان الأمامية تبعًا للسبب المؤدي له.ولكن كيف يتم علاج تصبغ الاسنان عند الاطفال؟

تعرف ايضا علي : زراعة الاسنان بعد الخلع مباشرة

علاج تصبغ الاسنان عند الاطفال

علاج تصبغ الاسنان عند الاطفال يعتمد على سبب التصبغ، وفي معظم الحالات، يمكن علاج تصبغ الاسنان عند الاطفال بنجاح، وفيما يلي بعض العلاجات الممكنة لتصبغ الأسنان عند الأطفال:

  • تنظيف الأسنان: يمكن لطبيب الأسنان إزالة طبقة الجير أو البلاك التي قد تكون سببًا للتصبغ.
  • علاج التسوس: إذا كان تصبغ الأسنان بسبب التسوس، فقد يحتاج الطفل إلى علاج التسوس لمنع انتشاره.
  • تبييض الأسنان: يمكن استخدام تبييض الأسنان لإزالة التصبغات السطحية، ولكن يوصي الأطباء بالانتظار لحين تساقط الأسنان اللبنية كلها ومن ثم يمكن اللجوء لهذا الإجراء.
  • التيجان: إذا كان التصبغ عميقًا، فقد يحتاج الطفل إلى تركيب تيجان الأسنان لتغطية المناطق المتصبغة.

نصائح للوقاية من تصبغ الأسنان عند الأطفال

بعد أن تعرفنا على طرق علاج تصبغ الاسنان عند الاطفال، إليك بعض النصائح للوقاية من تصبغ الأسنان عند الأطفال:

  1. بدء تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون منذ ظهور الأسنان اللبنية الأولى.
  2. تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون مرتين يوميًا لمدة دقيقتين على الأقل.
  3. استخدام الخيط السني يوميًا هو جزء مهم من العناية بالصحة الفموية.
  4. تجنب تناول الأطفال للأطعمة والمشروبات الغازية، وكذلك القهوة والنسكافية.
  5. زيارة طبيب الأسنان بانتظام لفحص الأسنان وتنظيفها وعلاج أي مشاكل قد تظهر.

ولعلك تتساءل ما افضل مركز اسنان لعلاج تصبغ الاسنان عند الاطفال؟ نجيب عنه فيما يلي.

مع مركز دكتور باسم سمير ـ اسنان طفلك كالؤلؤ

يعد مركز دكتور باسم سمير من أفضل مراكز علاج وتجميل الأسنان في مصر حيث يشتهر بالتجارب الناجحة والنتائج المضمونة مع البالغين بشكل عام والأطفال بشكل خاص، حيث أنه له العديد من المميزات جعلته الخيار الأمثل لدى العديد من المرضى، والتي من بينها:

  • المعاملة اللطيفة للأطفال وكسر حاجز الخوف لديهم.
  • استخدام أحدث التقنيات العالمية في علاج تصبغ الاسنان عند الاطفال.
  • يتواجد داخل المركز نخبة متميزة من الأطباء الذين يتمتعون بالكفاءة والخبرة العالية.
  • مستوى النظافة والتعقيم على أعلى مستوى لضمان سلامة الأطفال من العدوى.
  • أسعار تنافسية بالنسبة لمستوى الخدمات المقدمة.

في الختام إذا كان طفلك يعاني من تصبغات على سطح الأسنان وتبحث عن أفضل من يقدم خدمة علاج تصبغ الاسنان عند الاطفال في مصر، مع ضمان نتائج ممتازة والحصول على اسنان كالؤلؤ، فإن مركز دكتور باسم سمير هو الحل الأمثل لك، فقط تواصل معنا للحجز من خلال الرسائل النصية الواتساب أو من خلال موقعنا.

الأسئلة الشائعة

ما سبب ظهور بقع بيضاء على اسنان الاطفال؟

ظهور البقع البيضاء على أسنان الأطفال قد يكون بسبب عدة أسباب، ومنها التصبغات السطحية الناتجة عن تراكم البلاك، أو نتيجة الإصابة بتسوس الأسنان في مرحلة مبكرة، أو لأسباب أخرى، ولذلك من المهم استشارة طبيب الأسنان لتحديد السبب الدقيق والعلاج المناسب.

كيف ازيل التصبغات عن الاسنان؟

يمكن زالة التصبغات عن الأسنان عن طريق تنظيفها بشكل جيد باستخدام معجون أسنان مبيض، أو باستخدام علاجات التبييض الموصوفة من قبل طبيب الأسنان، وكذلك باستخدام العناية بالصحة الفموية الجيدة مثل استخدام الخيط السني والمضمضة.

تعرف على: سعر جلسة تنظيف الاسنان

حجز موعد

يرجى الاتصال بنا للتأكد

Please enable JavaScript in your browser to complete this form.

بعض من فروعنا

عيادة التجمع الخامس
عيادة الدقي
عيادة الشيخ زايد