اشعة زراعة الاسنان

الرئيسية / مقالات طبية

اشعة زراعة الاسنان

تعد زراعة الأسنان واحدة من أكثر التقنيات الطبية تقدمًا في مجال طب الأسنان، ومن خلال زرع الاسنان أصبح بإمكان الأشخاص الذين يعانون من مشكلة فقدان أو تلف أسنانهم استعادة ابتسامة صحية وجميلة، ولكي تتم هذه التقنية بشكل صحيح ودقيق يستعين الطبيب باشعة زراعة الاسنان، كما أن الاعتماد على اشعة زراعة الاسنان يجنبنا المشاكل التي قد تحدث بسبب الجراحة، وهذا يُعد من فوائد زراعة الاسنان وايضا من ضمن الجديد في زراعة الأسنان.

ولذلك في هذا المقال سوف نتحدث عن اشعة زراعة الاسنان، بالإضافة إلى التعرف على الجديد في زراعة الأسنان، وبدائل زراعة الأسنان، وسعر زراعة الأسنان، وغيرها من المعلومات الهامة عن زراعة الأسنان، فتابعوا معنا قراءة المقال.

اشعة زراعة الاسنان

اشعة زراعة الاسنان ثلاثية الابعاد (3D CT Scan) هي تكنولوجيا تدخل ضمن الجديد في زراعة الأسنان، وتعمل على تصوير الأسنان بصور ثلاثية الأبعاد، وهذا الأمر مكن أطباء الأسنان من إجراء عملية زراعة الأسنان بكل سهولة ويسر، لأنهم يُجرون الجراحة وكأن ما بداخل الفكين بين أيديهم.

ومن خلال اشعة زراعة الاسنان فإن الطبيب قبل أن يقوم بإجراء أي شق جراحي فإنه على دراية بطول وعرض وارتفاع الأسنان والفكين، بالإضافة إلى توفير معلومات حول المسافة بين الأسنان بدقة عالية لضمان حدوث فارق عند زراعة الاسنان قبل وبعد.

الجديد في زراعة الأسنان

يسعى الأطباء والمتخصصين دائمًا لابتكار تقنيات وأساليب جديدة في زراعة الأسنان، فبجانب اشعة زراعة الاسنان التي قدمت لأطباء الأسنان معلومات دقيقة حول حالة الفم والأسنان والفكين قبل القيام بعملية الزراعة أو تركيب أسنان صناعية، يوجد كذلك الجديد في زراعة الأسنان في طرق الزراعة نفسها، ومن الجديد في زراعة الأسنان:

زراعة الأسنان بدون جراحة

تُعد زراعة الأسنان بدون جراحة ضمن قائمة الجديد في زراعة الأسنان، وتُجرى هذه العملية عن طريق استخدام أشعة الليزر، وتبعًا للخطوات الآتية

  1. يُخدر المريض أولًا لكي لا يشعر بأي ألم خلال العملية.
  2. باستخدام شعاع الليزر يقوم الطبيب بإجراء شق جراحي ذات أبعاد دقيقة ومحددة في اللثة وبين عظام الفك.
  3. يُثبت الطبيب الزرعة التي أعدها مُسبقًا بناءًا على البيانات والمقاسات التي أخذها بواسطة اشعة زراعة الاسنان.
  4. بعد عدة أشهر عندما تحدث عملية الاندماج العظمي بين العظم والزرعة، يضع الطبيب التاج الدائم.

تجدر الإشارة إلى أن الطبيب المختص وحده هو من يحدد الطريقة الأمثل لك سواء كان ذلك من خلال الطريقة التقليدية في الزراعة أو من خلال زراعة الأسنان بدون جراحة، وذلك بعد تقييم الحالة جيدًا، وإجراء اشعة زراعة الاسنان.

زراعة الأسنان جراحيًا

الفرق بين زراعة الأسنان جراحيًا والجديد في زراعة الأسنان (زراعة الاسنان بالليزر) هو استخدام اشعة زراعة الاسنان ثلاثية الابعاد (3D CT Scan) بالإضافة إلى استخدام أشعة الليزر، حيث أنه في الجراحة التقليدية يقوم الطبيب بإجراء الشق الجراحي من خلال استخدام الأدوات الجراحية، لكن الجديد في زراعة الأسنان هو إجراء تلك الشقوق الجراحية من خلال استخدام أشعة الليزر، حيث أن تلك الشقوق تكون أكثر دقة، ومن ثم يضع الطبيب الزرعة ويترك جزء بارز يُثبت فوقه السن المؤقت، وبعد عدة أشهر يستبدل السن المؤقت بالسن الدائم.

هل زراعة الاسنان مؤلمة؟ :غالبًا لا تُسبب زراعة الأسنان أي مشكلات، لكن قد يشعر المريض بألم يمكن السيطرة عليه عن طريق تناول المسكنات التي وصفها الطبيب

بدائل زراعة الأسنان

قد لا يرغب الشخص في إجراء زراعة الأسنان؛ لذلك تتوافر بعض بدائل زراعة الأسنان التي تُمكنه من علاج مشكلة فقدان الأسنان دون الزراعة، وبدائل زراعة الأسنان تشمل تركيبات الأسنان التي تختلف عن الزراعة في طريقة إجرائها، وهي من الطرق السهلة لحل مشاكل الأسنان لكنها ليست دائمة، وبدائل زراعة الأسنان تشمل:

  • التركيبات المتحركة

تركيبات الأسنان المتحركة هي أسنان اصطناعية تستخدم لتعويض الأسنان المفقودة، ويمكن إزالتها وتركيبها بكل بسهولة، ويتم تصنيع هذه التركيبات خصيصًا لكل مريض وتعتمد على هيكل معدني أو بلاستيكي يحمل الأسنان الاصطناعية ويثبت بواسطة مشبك أو خطافات على الأسنان المتبقية أو على اللثة.

  • التركيبات الثابتة

التركيبات الثابتة في اسنان اصطناعية تُثبت بشكل دائم في الفم لتعويض الأسنان المفقودة أو لتصحيح مشاكل في الأسنان، وتشمل هذه التركيبات على الجسور وتيجان الأسنان، وتتميز بأنها ثابتة وغير قابلة للإزالة بواسطة المريض وتوفر استقرارًا ووظيفة مشابهة للأسنان الطبيعية.

سعر زراعة الأسنان

تبدأ تكلفة زراعة الاسنان في مصر من 7000 جنيه مصري، وذلك للسن الواحد، كما يلاحظ وجود اختلاف في سعر زراعة الاسنان بين عيادات ومراكز الأسنان المختلفة، وذلك وفقًا للعديد من العوامل مثل: نوع الزراعة، ونوع الغرسات، وكفاءة وشهرة الطبيب، ومستوى الخدمات التي يقدمها المركز الذي سوف تجرى فيه الجراحة، والإجراءات الإضافية قبل وبعد الجراحة مثل اشعة زراعة الاسنان، وغيرها من العوامل الأخرى؛ ولذلك من الأفضل التواصل مع مركز الدكتور باسم سمير لكي يُخبرك بـ سعر زراعة الأسنان بدقة بعد تقييم حالتك، ومعرفة الطريقة المناسبة لحالتك.

في النهاية، تُعد اشعة زراعة الاسنان من ضمن التكنولوجيا الجديدة التي دخلت مجال طب الأسنان، وساعدت الأطباء بشدة وقللت من احتمالية الخطأ أثناء إجراء جراحة زراعة الأسنان، ولكن يجب العناية بالأسنان بعد الزراعة كما يجب اختيار دكتور يمتلك خبرات واسعة في زراعة الأسنان، وله نسبة نجاح عالية في هذه الجراحات مثل الدكتور باسم سمير؛ لذلك لا تتردد في التواصل مع مركز الدكتور باسم سمير من خلال الرسائل النصية الموجودة على موقعنا الإلكتروني.

تعرف ايضا على تكلفة زراعة عظم الفك في مصر

أسئلة شائعة

ما اسم الاشعة التي يقوم بها اطباء الاسنان؟

أطباء الأسنان يستخدمون مجموعة متنوعة من الأشعة في تقديراتهم وتشخيصهم لحالات الفم والأسنان، وتشمل الأشعة الرئيسية التي يمكن أن يستخدمها أطباء الأسنان على: الأشعة البانورامية للأسنان، وأشعة الأسنان الرقمية، والأشعة المقطعية ثلاثية الأبعاد 3D CT Scan، وغيرها من الإشاعات الأخرى.

هل الاشعة البانورامية خطيرة؟

تُعد الأشعة البانورامية آمنة بالكامل ولا تُسبب أي آثار جانبية، وذلك عندما تُستخدم بحذر وفقًا للإشراف الطبي وتلبية الإرشادات السليمة للتصوير.

هل يظهر الخراج في الاشعة؟

نعم تستطيع الأشعة اكتشاف وجود الخراج في الأسنان، ومن خلال تلك الأشعة يستطيع الطبيب تحديد طريقة العلاج المناسبة.

تعرف على 

زراعة الأسنان بالصور

زراعة الاسنان بعد الخلع مباشرة

 

حجز موعد

يرجى الاتصال بنا للتأكد

Please enable JavaScript in your browser to complete this form.

بعض من فروعنا

عيادة التجمع الخامس
عيادة الدقي
عيادة الشيخ زايد