هل زراعة الاسنان مؤلمة ?

الرئيسية / مقالات طبية

هل زراعة الاسنان مؤلمة

عملية زراعة الأسنان هي العلاج الفعال لمشكلة فقدان الأسنان، وتمكننا تلك التقنية من الحصول على أسنان سليمة وصحية، وابتسامة جميلة، ولكن يخاف بعض الناس من الخضوع لهذه التجربة، ويتساءلون هل زراعة الاسنان مؤلمة؟ كما يبحثون عن طريقة تخفيف ألم زراعة الأسنان؛ لذلك في هذا المقال سوف نتحدث عن زراعة الأسنان، ونُجيب على بعض التساؤلات مثل هل زراعة الاسنان مؤلمة؟ وكم يستمر الانتفاخ بعد زراعة الاسنان؟ فتابعوا معنا قراءة هذا المقال لتتعرفوا على الكثير من التفاصيل حول زراعة الأسنان.

كيفية إجراء عملية زراعة الأسنان

قبل الإجابة على سؤال هل زراعة الاسنان مؤلمة؟ دعنا نتعرف على كيفية إجراء العملية الجراحية أولًا لنعرف إذا كانت مؤلمة أم لا، وتُجرى هذه الطريقة عن طريق:

  1. تعريض المريض للتخدير الموضعي أو الكلي.
  2. إجراء شق جراحي في اللثة
  3. حفر ثقب في عظم الفك بنفس حجم الغرسة.
  4. وضع غرسة التيتانيوم داخل عظم الفك.
  5. يقوم الطبيب بإغلاق ذلك الشق الجراحي الصغير.
  6. الانتظار عدة أشهر لكي تحدث عملية الاندماج العظمي.
  7. بعد حدوث عملية الالتئام العظمي، يقوم الطبيب بتركيب التاج الدائم.

بالنظر إلى خطوات هذه العملية الجراحية، يتساءل الكثير من الناس حول هل زراعة الاسنان مؤلمة أم لا، وذلك لأن اللثة يتم فيها إجراء شق جراحي، كما يحدث حفر في عظام الفك، فما هي حقيقة هذا الأمر؟ دعونا نتعرف إجابة سؤال هل زراعة الاسنان مؤلمة؟ في الفقرة القادمة.

تعرف على اشعة زراعة الاسنان

هل زراعة الاسنان مؤلمة؟

سنقسم الإجابة على سؤال هل زراعة الاسنان مؤلمة؟ إلى قسمين، ويشمل القسم الأول الألم أثناء إجراء العملية، والقسم الثاني بعد إجراء العملية، ويمكن توضيح ذلك من خلال النقاط الآتية:

  • هل زراعة الاسنان مؤلمة أثناء العملية؟

الإجابة قطعًا لا عملية زراعة الأسنان ليست مؤلمة، وذلك لأن عملية زراعة الأسنان تُجرى بالكامل تحت تأثير التخدير، والذي يُعطيه الطبيب إلى المريض قبل أي إجراء في الٍأسنان؛ ولذلك فإن الشخص لن يشعر بأي ألم خلال إجراء خطوات العملية، ولكن تجدر الإشارة إلى أن الشخص قد يشعر ببعض الضغط على أسنانه أثناء الجراحة، لكنه ليس ألمًا حقيقيًا، وهذا هو الجزء الأول من الإجابة.

  • هل زراعة الاسنان مؤلمة بعد العملية؟

من خلال الحديث عن هل زراعة الاسنان مؤلمة وجدنا بعض عملائنا يقول “انا خايفة من زراعة الأسنان” في الواقع من يلقي هذا السؤال هو يستفسر عن إمكانية الشعور بالألم بعد عملية زراعة الأسنان، نعم بعد إجراء العملية قد يشعر بعض الأشخاص ببعض الألم أو الانتفاخ أو التورم في منطقة الزرع، ولكن هذا الشعور مؤقت ويستمر لعدة أيام فقط، ويمكن تقسيم مدة الشعور بالألم بعد عملية زراعة الأسنان في النقاط الآتية:

  • في اليوم الأول بعد عملية زراعة الأسنان غالبًا لا يشعر المريض بأي ألم، وذلك بسبب استمرار مفعول المخدر بعد العملية، ولكن بعد انتهاء مفعول المخدر يبدأ الشخص بالشعور بالألم، وقد يُصاحب هذا الألم ظهور دم في مكان العملية، لكن لا يجب الخوف من هذا الدم فهو طبيعي في غالبية الحالات، ويجب فقط تنظيفه وتعقيم مكان الجرح.
  • من اليوم الأول إلى اليوم الثالث يستمر الشعور بالألم، وقد يُصاحب الألم في هذه الفترة الشعور بانتفاخ في مكان الجراحة، ولكن في نفس الوقت يبدأ التعافي تدريجًا من هذا الألم.
  • من اليوم الثالث إلى اليوم السابع يستمر الشعور بالألم ولكنه يقل تدريجيًا وقد يختفي الشعور بالألم نهائيًا في هذه الفترة، لكن بعض الحالات قد يستمر لديها الشعور بالألم لما بعد هذه الفترة بقليل.
  • من اليوم السابع إلى اليوم العاشر في هذه الفترة من المفترض أن تنتهي فترة التعافي ويختفي الألم تمامًا.

مدة الشعور بالألم تتراوح في الغالب بين 7 و 14 يومًا، ولكن في حالة استمرار الشعور بالألم بعد هذه الفترة، فمن الضروري استشارة الطبيب المعالج، لأنه قد يكون الشخص مُصابًا بأي مشكلة في مكان الجراحة، وهذه المشكلة هي ما تسببت في استمرار الشعور بالألم، وتحتاج إلى التدخل الطبي لعلاجها للقضاء على الألم تمامًا.

كما تجدر الإشارة إلى أن مدة التعافي من الجراحة تعتمد على عدد الأسنان التي زرعها المريض، بالإضافة إلى الحالة الصحية العامة له و مدى العناية بالأسنان بعد الزراعة، وكل ذلك يؤثر على مدة استمرار الشعور بالألم بعد العملية.

اقرا عن فوائد زراعة الاسنان

طريقة تخفيف ألم زراعة الأسنان

بعد الإجابة على سؤال هل زراعة الاسنان مؤلمة؟ وتعرفنا أن الشخص قد يشعر ببعض الألم والانزعاج الخفيف بعد زراعة الأسنان، ننتقل في هذه الفقرة إلى التعرف على طريقة تخفيف ألم زراعة الأسنان، وبالفعل توجد طريقة تخفيف ألم زراعة الأسنان، وهي عن طريق اتباع النصائح التي يوجهها الطبيب للمريض بعد العملية والتي تشمل:

  • تناول المسكنات والأدوية التي يصفها الطبيب في مواعيدها المحددة.
  • الراحة وعدم ممارسة الأنشطة العنيفة والمجهدة وإعطاء فرصة للجرح ليلتئم.
  • الاهتمام بنوعية الطعام الذي يتناوله المريض بعد العملية، فمن الأفضل تناول الأطعمة الطرية في الأيام الأولى بعد العملية.
  • استخدام كمادات مياه دافئة وباردة لتخفيف الألم، والانتفاخ الذي يحدث بعد العملية.

تعرف اكثر : هل يمكن زراعة الأسنان في جلسة واحدة؟ 

كم يستمر الانتفاخ بعد زراعة الاسنان؟

في الغالب يبدأ ظهور الانتفاخ بعد العملية مباشرة، ولكن قد يستمر الانتفاخ لمدة تتراوح بين 3 و 7 أيام، وقد يصف الطبيب بعض الأدوية المضادة للتورم لعلاج هذه المشكلة التي قد تزيد من سوء الشعور بالألم، وقد يستمر الانتفاخ لأكثر من ذلك ما بين 7 و 14 يومًا، مُصاحبًا للشعور بالالم، لكن إذا استمر الانتفاخ أكثر من ذلك، فيجب استشارة الطبيب المعالج لمعرفة المشكلة التي تسبب في استمرار انتفاخ مكان الجراحة لهذه المدة الطويلة، ثم العمل على حلها سريعًا.

في النهاية، عملية زراعة الأسنان من العمليات المهمة التي انتشرت كثيرًا في الآونة الأخيرة، وذلك لتعويض فقدان بعض الأسنان، والحصول على ابتسامة جميلة، وتعرفنا من خلال تلك المقالة على إجابة سؤال هل زراعة الاسنان مؤلمة؟ وهي أنه في أثناء العملية لا يشعر المريض بأي ألم حقيقي، لكن بعد العملية يبدأ الشعور بالألم الذي قد يستمر لمدة 14 يومًا، ولكن توجد نقطة مهمة للغاية يجب الإشارة إليه وهي ضرورة اختيار طبيب أسنان يمتلك من الخبرة الكثير في هذا المجال، ولديه نسبة نجاح عالية في زراعة الأسنان، ويستخدم كل ما هو جديد من تقنيات زراعة الأسنان؛ لضمان الحصول على أفضل النتائج.

لذلك إذا أردت الحصول على أفضل نتائج لزراعة الأسنان، فلا تتردد في التواصل مع مركز الدكتور باسم سمير، من خلال خدمة الرسائل النصية الموجودة على موقعنا الإلكتروني، وسوف يرد عليك فريقنا الطبي في أقرب وقت، ويردوا على كافة الاستفسارات التي تريد معرفتها.

يمكنك الاطلاع على زراعة الأسنان بالصور

أسئلة شائعة

كم يستمر الألم بعد عملية زراعة الأسنان؟

تختلف مدة استمرار الألم من شخص لآخر، بناءًا على الصحة العامة للمريض وعدد الأسنان المزروعة، ولكن غالبًا يستمر الشعور بالألم لمدة تتراوح من 7 إلى 14 يومًا.

هل زراعة الاسنان لها الم؟

عملية زرع الاسنان في حد ذاتها لا تسبب الشعور بأي ألم؛ وذلك لأن المريض يكون تحت تأثير التخدير، ولكن قد يشعر المريض بعض الألم الخفيف بعد زراعة الأسنان، ولكن يمكن السيطرة على تلك الآلام من خلال المسكنات التي يصفها الطبيب المختص.

كم تكلفة زراعة الاسنان في مصر؟

غالبًا تبدأ اسعار زراعة الاسنان في مصر من 8000 جنيهً مصري تقريبًا، وقد تزداد هذه التكلفة أو تقل، على حسب نوع الزرعة، وخبرة الطبيب المعالج، ومستوى الخدمات المقدم للمريض.

اقرا ايضا 

افضل دكتور اسنان

تكلفة زراعة عظم الفك في مصر

زراعة الاسنان بعد الخلع مباشرة

 

حجز موعد

يرجى الاتصال بنا للتأكد

Please enable JavaScript in your browser to complete this form.

بعض من فروعنا

عيادة التجمع الخامس
عيادة الدقي
عيادة الشيخ زايد