تبييض الاسنان بالليزر

الرئيسية / مقالات طبية

تبييض الاسنان بالليزر

تبييض الأسنان بالليزر هو إجراء طبي يتم فيه استخدام الليزر لإزالة البقع والتصبغات من الأسنان. يُعد تبييض الأسنان بالليزر إحدى أكثر الطرق شيوعًا لتبييض الأسنان، وقد أثبتت فعاليتها في تفتيح لون الأسنان بشكل ملحوظ

كيفية وطريقة تبييض الأسنان بالليزر

عملية تبييض الاسنان بالليزر تتم بعد استشارة الطبيب وتقديره ان الحالة تستوجب إجراء تبييض الأسنان، ومن ثم يبدأ تجهيزك للخضوع إلى جلسة تبييض بالليزر ولكن هناك بعض من الخطوات التي تتم اولا قبل اجراء العملية. يقوم الطبيب بإزالة اي رواسب وبقايا طعام عالقة بين الأسنان وفي الفم ومن ثم يقوم الطبيب بحماية لثتك، وذلك بدهنها بجيل معين ومخصص لتغطية اللثة وحمايتها أثناء استخدام الليزر.

يستعد الطبيب لاستخدام جهاز الليزر فيقوم بوضع مادة مبيضة على الأسنان ومن ثم يبدأ بتسليط جهاز الليزر المخصص على الاسنان، مما يحفز لعمل المادة المبيضة يزيد من فاعليتها ويتم انجاز العملية في أقل وقت.

يمكن القول باختصار يتبع طبيب الأسنان الخطوات التالية في جلسات تبييض الاسنان

 بالليزر و التي تعتبر افضل طرق تبييض الاسنان عند الدكتور:

  1. تنظيف الأسنان قبل تبييض الأسنان بالليزر: يقوم طبيب الأسنان بتنظيف الأسنان جيدًا لإزالة أي بقايا طعام أو طبقة البلاك.
  2. وضع واقي اللثة: يقوم طبيب الأسنان بوضع واقي اللثة حول اللثة لحماية اللثة من الليزر.
  3. تطبيق الجل التبييض: يقوم طبيب الأسنان بتطبيق الجل التبييض على الأسنان.
  4. استخدام الليزر: يقوم طبيب الأسنان باستخدام الليزر لتفعيل الجل التبييض.
  5. إزالة الجل التبييض: يقوم طبيب الأسنان بإزالة الجل التبييض.

هناك بعض الحالات التي لا تخضع لعملية تبييض الاسنان وهذا ما يقره الطبيب بعد معاينة الاسنان، حيث ان الاسنان الشديدة البنية أو التي تميل بشكل كبير للون الأسود لا تتأثر بالليزر ولكنها تحتاج عمليات تجميل خلاف الليزر.

الجدير بالذكر أن عمليات تبييض الأسنان تناسب جميع الأعمار ولا تقتصر على سن معين ولكن لا يحبذ إجرائها للأطفال وذلك تجنبا للإصابة بأي نوع من أنواع الحساسية.

تعرف ايضا على سناب اون سمايل فى مصر

تتعدد طرق و انواع تبييض الاسنان ولا تقتصر على ليزر الاسنان فقط – بدائل تبييض الاسنان بالليزر

تبييض الاسنان بالقشور التجميلية

والقشور هي عبارة عن طبقة رقيقة يتم وضعها على سطح الأسنان الخارجي لتغيير شكلها بالكامل و اعطائها بريقا و لمعانا، وذلك دون عمل برد أو تصغير للأسنان الأصلية.

و يتم لصق القشور الخزفية على جلستين فقط حيث يتم اخذ المقاسات في الجلسة الأولى ثم لصقها في الجلسة الثانية. هذه الطريقة تصلح لكل المرضى ماعدا الأشخاص الذين لديهم أسنان تعاني من مرض التسوس، كذلك المرضى الذين يقومون بالضغط على أسنانهم أثناء النوم.

تبييض الاسنان بواسطة الفينير

الفينير هو عبارة عن طبقة رقيقة من البورسلان الخاص يشبه العدسات اللاصقة العينية تماما في سمكها و يتم تصميمها بما يلائم كل مريض، و يقوم الطبيب بلصقها علي السطح الخارجي لكل سن مما يعطي المريض ابتسامة رائعة و جميلة للمريض.

و من أهم مميزات الفينير هو القدرة العالية علي تجميل الأسنان و اعطائها بريقا و لمعانا لا مثيل له.

كذلك لا تحتاج عملية تبييض الاسنان بواسطة الفينير الي حقنة تخدير لإجراء حفر أو برد أو تحضير للأسنان.

كما أن لونها الأساسي لا يتغير بمرور الوقت و يتم لصقها باستخدام تكنولوجيا الليزر و ليس بأي مادة قد تؤثر علي صحة الإنسان،

تبييض الاسنان بواسطة لومينير الاسنان

اللومينير عبارة عن طبقة رقيقة من مادة الزيركون تكون مطابقة تماما للأسنان الطبيعية.

و تتم عملية تبييض الاسنان باللومينير علي جلستين فقط جلسة يقوم فيها الطبيب بأخذ المقاسات و جلسة يقوم فيها بتركيب القشور،و بعدها يمكن للمريض أن يمارس حياته بصورة طبيعية دون أن يواجه أي مشاكل في النطق أو ألم في اللثة.

مراحل و انواع تبييض الاسنان

للحصول على ابتسامة هوليود في مصر.. مرت عملية تبييض الاسنان بالليزر بمراحل تطور عديدة اثناء الأبحاث التي قام بها أطباء الاسنان بحثاً عن حلول لمشاكل تغير لون الاسنان.

قديما كان يستخدم الجل المقشر واللاصقات المخصصة للتقشير لعلاج اصفرار الأسنان وبعض الحالات كانت تلجأ إلى تركيبة اسنان متحركة تجميلية، اما الان فأصبحت عملية التبييض بالليزر هي الأكثر استخداما. وتتلخص الفكرة التي تقوم عليها عملية تبييض الاسنان بالليزر في تقشير الطبقة الخارجية من الأسنان في محاولة لإزالة الصبغات التي طرأت على الأسنان، وكذلك ازالة الطبقات الجيرية التي تكونت عليها للوصول الى لون الاسنان الابيض والحصول على ابتسامة كابتسامة هوليود.

مدة جلسة تبييض الاسنان بالليزر

تستغرق جلسة تبييض الاسنان بالليزر عادةً ساعة واحدة و يختلف عدد الجلسات التي يخضع لها كل مريض حسب حالته ويتم تحديدها حسب تقدير الطبيب.

متى نلجأ إلى تبييض الاسنان

تتعدد الأسباب التي يلجأ بسببها الشخص الي عمليات تبييض الاسنان فالبعض يبدأ بمراقبة أسنانه والتغيرات التي تطرأ علي لونها فتسبب له الاحراج، ويحاول حلها فيلجأ للتبييض من أجل الحفاظ على لون الأسنان ناصع البياض.

اختصارا فان عملية تبييض الاسنان مهمة في الحالتين سواء رغبة في تبييض أسنانك أو رغبة في تنظيف الاسنان بالليزر و الحفاظ على سلامة  اسنانك وفمك معا علي حد سواء، لذا ننصح بفحص الأسنان دوريا وأخذ استشارة الطبيب بشأنها.

الحالات التي تحتاج لتبييض الاسنان

  1. الأشخاص المدخنين : المدخنون هم أكثر الفئات التي تصاب أسنانهم بتغيرات ملحوظة تبدأ في الاصفرار ومع الشراهة في التدخين نجد ان الاسنان قد تتحول من لونها الأبيض الطبيعي الى اللون الأسود مما يثير استياء أصحابها.
  2. المتقدمين بالعمر : التقدم في السن يفقد الأسنان نسبة كبيرة من الكالسيوم الموجود بها، و تبدأ بالتآكل ويتغير لونها إلي اللون البني، و عملية التبييض تعيد لها رونقها وبياضها.
  3. مدمني الكافيين : تتسبب المشروبات التي تحتوى على نسبة من الكافيين مثل القهوة والشاي والنسكافيه في اصفرار الاسنان
  4. الحالات المرضية:  أمثلة المصابين بارتفاع ضغط الدم أو أمراض الحساسية وغيرها والتي تتسبب فيها بعض أنواع العقاقير العلاجية التي يتم تناولها في هذه الحالات في تغير لون الأسنان واصفرارها.
  5. مرضى السكري :  حيث يؤثر مرض السكر بشكل ملحوظ على الأسنان وتبدأ في التآكل ويتغير لونها الى اللون الاسود او البني مما يجعلها بحاجة ماسة إلى التبيض الذي يعمل على إعادة لونها البراق وعلاجها.

نتائج تبييض الاسنان بالليزر

يمكن أن ينتج عن تبييض الاسنان بالليزر نتائج ملحوظة في تفتيح لون الأسنان. يمكن أن يختلف مقدار التبييض اعتمادًا على لون الأسنان الطبيعي، ودرجة التصبغ، وصحة الأسنان.

مميزات استخدام الليزر في تبييض الاسنان

يوفر الكثير من الوقت والمجهود الذي يستخدم في طرق أخري تقليدية قد لا تعطي اي نتيجة او لا تحدث أي تغيير في لون الأسنان. يستطيع المريض أن يلاحظ نتيجة عملية التبييض بنفسه فورا بعد جلسة واحدة فقط.

مدة بقاء نتائج تبييض الاسنان بالليزر

تستمر نتائج تبييض الاسنان بالليزر عادةً من عامين إلى ثلاثة أعوام. ومع ذلك، يمكن أن تتأثر مدة النتائج بعدد من العوامل، مثل:

  • عادات نظافة الفم: تلعب عادات نظافة الفم دورًا مهمًا في الحفاظ على نتائج تبييض الأسنان. يجب الحرص على تنظيف الأسنان بالفرشاة مرتين يوميًا لمدة دقيقتين على الأقل، واستخدام خيط تنظيف الأسنان يوميًا.
  • عادات النظام الغذائي: يمكن أن تؤثر عادات النظام الغذائي أيضًا على نتائج تبييض الأسنان. يجب تجنب الأطعمة والمشروبات التي يمكن أن تلطخ الأسنان، مثل القهوة والشاي والعصير والنبيذ الأحمر.
  • العوامل الوراثية: يمكن أن تلعب العوامل الوراثية دورًا أيضًا في مدة نتائج تبييض الأسنان.

الآثار الجانبية لتبييض الاسنان بالليزر

يمكن أن تشعر بالم بعد تبييض الاسنان بالليزر لأسباب عدة تعتبر سلبيات تبييض الاسنان بالليزر  ، مثل:

  • حساسية الأسنان بعد التبييض: قد تصبح الأسنان حساسة للحرارة والبرودة بعد تبييض الأسنان. يمكن أن تستمر هذه الحساسية لبضعة أيام أو أسابيع.
  • تهيج اللثة: يمكن أن يتسبب الليزر في تهيج اللثة. يمكن أن يساعد استخدام واقي اللثة في تقليل خطر حدوث تهيج اللثة.
  • تلف مينا الأسنان: نادرًا ما يمكن أن يتسبب تبييض الاسنان بالليزر في تلف مينا الأسنان.

موانع استخدام تبييض الاسنان بالليزر

يمكن أن يكون تبييض الاسنان بالليزر خطيرًا في بعض الحالات، مثل:

  • النساء الحوامل أو المرضعات: يجب على النساء الحوامل أو المرضعات تجنب تبييض الاسنان بالليزر.
  • الأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية معينة: يجب على الأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية معينة، مثل أمراض القلب أو أمراض الكلى، استشارة الطبيب قبل إجراء تبييض الاسنان بالليزر.

نصائح هامة قبل جلسات تبييض الاسنان بالليزر

  • الاهتمام بتنظيف الأسنان وغسلها بمعجون الأسنان والفرشاة المناسبة بعد استشارة الطبيب عن اجود انواع المعجون، ويجب ألا تقل عدد مرات غسل الاسنان عن مرتان يوميا.
  • الامتناع نهائيا عن التدخين حيث أنه المسبب الرئيسي في تدمير الأسنان وصبغها وتغير لونها، كما ينصح بالاهتمام بالتغذية الصحيحة لسلامة الأسنان ومحاولة تناول المأكولات التي تحتوي علي نسبة عالية من الكالسيوم.
  • التقليل بقدر الإمكان من المشروبات ذات الألوان الداكنة كالشاي والقهوة لما تحتويه من مواد تساعد على تصبغ الأسنان، وكذلك التقليل أو الابتعاد عن المشروبات الغازية قدر الإمكان لتأثيرها السلبي على الأسنان.
  • فحص دوري  علي الاسنان للاطمئنان عليها لان هذا يجنبك الكثير من المشاكل المستقبلية
  • استخدام غسول للفم للتخلص من أي مسببات بقع الأسنان وكذلك التخلص من التراكمات التي تبقى في  الفم والقضاء علي الجراثيم، علي ان يكون علي الاقل مرتين يوميا.

تعرف على :اهم النصائح بعد تبييض الاسنان

تبييض الاسنان بالليزر مع الدكتور باسم سمير

حينما تأتي مرحلة اختيار المكان الذي ستجرى فيه جلسات تبييض الاسنان بالليزر فقد تنتابك حالة من الحيرة والقلق، ولكن مع دكتور باسم سمير الذي يعتبر افضل دكتور اسنان في القاهرة يمكنك الاطمئنان، ستجد اعلى مستوى من الرعاية الكاملة مع مجموعة من العيادات المتميزة.

اذا كنت تريد الحصول على اسنان ناصعة البياض ولامعة كأسنان نجوم هوليود فقد اصبح الامر سهلا مع مجموعة عيادات دكتور باسم سمير المتخصصة في علاج جميع مشاكل الأسنان كما يمكنك التعرف علي اسعار زراعة الاسنان فى مصر ..في عيادات دكتور باسم سمير سترى نتيجة العلاج من الجلسة الأولى، كما أنك لن تشعر بأى ألم أثناء الجلسة  التي لا تستغرق اكثر من ساعة واحدة فقط.

اقرا المزيد 

كومبوزيت فينير

اللومينير للاسنان

سعر عدسات الاسنان في مصر

حجز موعد

يرجى الاتصال بنا للتأكد

Please enable JavaScript in your browser to complete this form.

بعض من فروعنا

عيادة التجمع الخامس
عيادة الدقي
عيادة الشيخ زايد