فوائد زراعة الاسنان

زراعة الاسنان وفوائدها

زراعة الاسنان يتم فيها استخدام جذورا اصطناعية مصنوعة من معدن التيتانيوم والذى غير قابل للصدأ, نهيك عن اندماجه مع عظام الفك وعدم تفاعله معها بالسلب.

ويعتبر زرع الاسنان بديلا حديثا للعمليات التى يتم فيها تركيب اطقم اسنان متحركة او ثابته إذ انه شبيه للاسنان الطبيعية.
وزراعة الاسنان تستطيع من خلالها استعاضة الاسنان التالفة او المفقودة او المكسورة الخ.
فمن المعروف ان الاسنان اذا حدث لها اى تلف خاصة بعد البلوغ فأنه لا ينمو بديلا لها لان الاسنان اللبنية قد نمت قبل هذا اثناء الطفولة وبالتالى فأنك سوف تضطر الى تركيب اطقم اسنان ثابتة او متحركة.

لكن مع عملية زراعة الاسنان انت لا تحتاج الى هذا الامر لان زراعة الاسنان تبدو شبيهة للاسنان الحقيقة الى حد كبير جدا, دون اى مشاكل فى النطق او التلفظ بالحروف بشكل صحيح الخ.

العمر المناسب لزراعة الاسنان

زراعة الاسنان تعتبر من العمليات التجملية للاسنان وتتم لعدد معين من الاسنان سواء سن واحد او اكثر او حتى لجميع الاسنان وليست مرتبطة بمراحل عمرية معينة اذ يتم اجراء زراعة الاسنان لجميع المراحل العمرية شرط ان تكون للبالغين فوق الثامنة عشر من العمر وايضا ان تكون حالتهم الصحية جيدة نوعا ما حتى لا يحدث لهم مضاعفات.

فوائد زراعة الاسنان

  • زراعة الاسنان تعتبر بديلا افضل عن الاسنان الثابتة والمتحركة
  • لاوجود للاثار الجانبية فى زراعة الاسنان كغيرها من العمليات مثل الحساسية او التسوس الذى قد يلحق بالتركيبات الثابتة.
  • فى زراعة الاسنان لا وجود للخجل او الاحراج اثناء الكلام او تناول الطعام بخلاف تركيبات الاسنان المتحركة والتى ربما تتحرك فى فمك اثناء الكلام مما ينتج عنه احراج شديد من هذا الفعل.
  • زراعة الاسنان تساعد فى عدم ضمور عظام الفك بخلاف تركيبات الاسنان الثابتة والمتحركة.
  • زراعة الاسنان تحافظ على الاسنان آمنة لفترة كبيرة وهذا لان الاصل فى زراعة الاسنان هو الجذور الاصطناعية.
  • فى حالة التركيبات الثابتة والمتحركة قد يضطر الدكتور الى احداث نحت فى الاسنان الطبيعية فى حالة فقد احد التركيبات وهذا لايحدث مع زراعة الاسنان.
  • زراعة الاسنان تجعلك اكثر ثقة بنفسك امام الاخرين لأنه ليست هناك ثمة مشاكل قد تواجهك بسببه بخلاف غيره.
  • الاسنان التى يتم زرعها ثابتة وغير متحركة بخلاف غيرها من التركيبات الاخرى.

خطوات زراعة الاسنان

من اولى الخطوات التى يقوم بها دكتور باسم سمير هى فحص الحالة الصحية للمريض بحيث يتم معرفة هل لديه امراض تمنع من ان يقوم باجراء زراعة الاسنان ام لا وهل هذه الامراض مزمنة وخطيرة إذ انه لايمكن معها زراعة الاسنان ام لا بالاضافة الى بعض الفحوصات الاخرى, المتعلقة بالاسنان كالمقاسات التى يجب اخذها او فحص الاسنان لمعرفة التالف منها والغير تالف وتحديد ما الذى يحتاج الى الزراعة وما الذى لا يحتاج.

  • ومن اول الاشياء التى يتم فعلها فى جراحة زراعة الاسنان بشكل عام هى تركيب الغرسات المصنوعة من مادة التيتانيوم والتى يتم وضعها مكان الاسنان المفقودة.
  • ترك فترة زمنية تتراوح ما بين ثلاثة الى ستة اشهر من اجل إلتئام براغى التيتانيوم مع عظام الفك والتحامهما لتصبح الغرسات متينة وكأنها جذور طبيعية.
  • الخطوة الاخيرة وهى تركيب الاسنان فوق الغرسات والتى قد تحتاج الى عدة زيارات الى الدكتور من اجل استكمال باقى التركيبات فى تناسق وتجاسم يجعل من الاسنان وكأنها طبيعية بنسة 100%.