افضل طرق تجميل الاسنان – الموقع الرسمي لدكتور باسم سمير

افضل طرق تجميل الاسنان

تجميل الاسنان بدون تقويم

تجميل الاسنان Cosmetic Dentistry

تجميل الاسنان ضرورة لا غنى عنها فهو معيارا من معايير الجمال. و عند حصولك علي أسنان جميلة لا يعني ذلك فقط ابتسامة جميلة و مميزة إنما يعني ثقة عالية بالنفس.

ويمكن تجميل الأسنان من خلال 5 طرق وهي :

  • تبييض الاسنان
  • ابتسامة هوليود
  • عدسات الاسنان
  • تقويم الأسنان
  • زراعة الاسنان

ما الهدف من تجميل الاسنان؟

يهدف علم تجميل الأسنان إلى حل كافة مشاكل الأسنان حيث أن الأسنان لها دور مهم في التواصل مع الآخرين والتحدث معهم حيث انها تشكل مخرجا للكثير من الحروف و بالتالي في نطق الكلمات بشكل واضح و صحيح.

و تجميل الأسنان لا تقتصر على التجميل فقط  بل تشمل أيضا صحة الأسنان وتنظيفها و تبييضها و تقويمها و كذلك زرعها وذلك على حسب حالة كل مريض.

والخلاصة ان تجميل الاسنان يعتبر إحدى الطرق العلاجية المتبعة لعلاج وتحسين الأسنان ومظهرها فليس الهدف منه  تجميلي بحت ولكن ربما يكون علاجي.

متى تلجأ الى مركز تجميل اسنان؟

  •  لديك كسر أو تلف فى إحدى اسنانك او جميعها.
  •  اسنانك من النوع المزدحم أو العكس.
  • لو وجد بين أسنانك فراغات كبيرة أو لون أسنانك داكنا.
  • إذا تعرضت لفقد أحد أسنانك أو جميعها نتيجة لحادث أو غير ذلك.

فكل الحالات المرضية التى سبق ذكرها وغيرها يقع علاجها تحت تصنيف تجميل الاسنان وبخلاف الحالات التى تم ذكرها قد يلجأ الناس إلى تجميل الأسنان بهدف الحصول على:

  • ابتسامة رائعة مثلا كالتى نراها فى هوليوود.
  • لتحسن مظهر اللثة.
  • لتبييض الاسنان وكل ذلك يعطى فى النهاية المظهر والشكل الجذاب للأسنان.

افضل الطرق لتجميل الاسنان

عدسات الاسنان

تجميل الأسنان بالتبييض

يمكن أن يكون تبييض الأسنان وسيلة فعالة جدا لتفتيح اللون الطبيعي للأسنان دون إزالة أي جزء من سطح الأسنان، قد لا يغير التبيض اللون بشكل كامل ولكنها تخفف من شدة القتامة.

يتم تبييض الأسنان لدى الطبيب من خلال وضع دراعاً مطاطياً على اللثة لحمايتها مثل واقي للفم ثم تتعرض الأسنان لمادة بيروكسيد الهيدروجين أو بيروكسيد الكرباميد, مما يجعل لون الأسنان أفتح.

يمكن أن تستغرق مدة تجميل الأسنان بالتبييض من ثلاثة أسابيع إلى أربعة، ويحتاج الشخص إلى زيارتين أو 3 إلى الطبيب.

هناك من يلجأ لتبيض الأسنان في المنزل ولكنها قد لا تكون فعالة، وفي بعض الحالات تتسرب مادة التبيض إلى اللثة والفم وتسبب التهابات وحساسية لذلك يفضل أن يكون تبييض الأسنان في صالونات التجميل من قبل الأطباء المؤهلين.

يمكن للمريض قبل البدء في خطة العلاج سؤال الطبيب حول أنواع التبييض المتاحة والنتائج المتوقعة والمدة التي يستغرقها الأمر، معرفة  المخاطر في حالته مثل هل يمكن أن يزيد أو يسبب الأمر حساسية للأسنان.

في بعض الحالات يصبح المريض لديه حساسية أثناء العلاج أو بشعور بعدم الراحة في اللثة والتهاب الحلق أو البقع البيضاء على اللثة ولكنها أعرض مؤقتة تختفي في غضون بضعة أيام من انتهاء العلاج ولكن في حالة استمرار تلك الآثار الجانبية يجب على الشخص الذهاب إلى طبيب الأسنان.

 بعض الحقائق حول تبييض الأسنان

  • تبييض الأسنان لا يسبب الضرر: فالتبييض مثل استخدام الفرشاة للأسنان ولكن بعض الأنواع يمكن أن تكون ضارة إذا ما استخدمت دون اتباع التعليمات، ولكن تبييض الأسنان في عيادة الطبيب يعد آمن.
  • الحساسية بعد تبييض الأسنان أمر طبيعي.
  • البقع على الأسنان لا يمكن إزالتها بين عشية وضحاها.

أكثر من 60٪ من الأميركيين لديهم أسنان حساسة بشكل طبيعي

  • غالبا ما يحدث هذا بسبب الوراثة.
  • أو أن طبقة المينا رقيقة.
  • بسبب الأسنان التالفة.

و أثناء عملية التبييض من الطبيعي تماما حدوث حساسية خاصة أن الأسنان تصبح جافة مؤقتا مما يقلل من قدرتها على عزل العصب من التغيرات في درجة الحرارة. ولكن الحساسية تختفي من  12-36 ساعة بعد تبييض. ويوصي أطباء الأسنان وأطباء الصحة بمعالجة ما بعد تبييض الفلورايد بضرورة تغذية الأسنان.

لا يوجد منتج في السوق يمكن تبييض في بضع دقائق أو يوم واحد كيميائيا، فإنه من المستحيل لأي عامل تبييض تحقيق نتيجة بأمان في الأسنان بهذه السرعة، والحقيقة هي أن عملية التبييض يمكن أن تستغرق ما لا يقل عن 4 أيام وحتى عدة أشهر.

يجب على العملاء الذين يعانون من البقع الشديدة أن يكونوا على علم أن  كل جلسة تبييض يزيل سنوات من البقع وبمجرد أن تلك البقع ذهبت، فمن السهل للغاية للحفاظ على الأسنان بيضاء مرة أخرى.

تجميل الاسنان عن طريق العدسات

عدسات الأسنان هي شرائح من البورسلين لتغطية الأسنان ومعروفة بهذا الاسم بسبب هيكلها الرقيق الذي لا يتجاوز (0.3 مم)، وهي مصممة لتغطية السطح الأمامي من الأسنان لتحسين المظهر وتصحيح المخالفات وعادة ما تكون القشرة مصنوعة من الخزف أو مادة لاصقة مركبة مثل الراتنج.

تعد عدسات الأسنان تقنية جديدة لتحويل الأسنان الملطخة والمكسورة والبالية أو ذات الوضع السيئ لتحسين الابتسامة بسرعة وبطبيعة الحال لا تسبب عدسات الأسنان أضرار في البنية الأساسية للأسنان وبالتالي يمكن من خلالها الحفاظ على قوة وضمان واستمرار السهولة في تناول أي طعام.

وتتميز عدسات الأسنان اللاصقة باللمعان الدائم، والنسيج الناعم، ومتانة اللون لأنه لا تشوبها أى أصباغ، قوية جدا، طويلة الأمد، و تتطابق مع أسنانك الطبيعية.

استخدامات عدسات الاسنان

– إصلاح الأسنان الملتوية، و المتفاوتة والبالية.

– تغطية البقع الدائمة التي لا يمكن تحسينها بواسطة تبييض الأسنان.

– تغطية تلوين الأسنان الناجم عن المضادات الحيوية.

– تقوية الأسنان بطبقة من الخزف.

– تبييض الأسنان.

– كبديل للعلاج تقويم الأسنان في بعض الحالاتز

– تغيير لون وشكل وحجم أو طول الأسنان لأسباب التجميل.

قشرة الخزف، التي يشار إليها أيضا باسم “العدسات اللاصقة الأسنان”، هي قذائف رقيقة والتي يجب بناؤها في مختبر الأسنان، وفي بعض الحالات يتطلب الأمر إزالة طبقة رقيقة من المينا الخارجية والتي تتراوح ما بين  (حوالي 0.5 إلى 0.7mm – سمك مسمار أو العدسات اللاصقة) لاستيعاب القشر بعد ذلك، يتم ربط العدسات شبه شفافة للأسنان عن طريق لاصق.

النتيجة النهائية هي طبيعية جدا وفعالة. يمكن أن تتطابق الراتنجات الحديثة مع لون الأسنان لتقليد تفاصيل الشفافيات والظلال.

مزايا القشرة المركبة هي أنها أقل تكلفة لتحسين الابتسامة.

انواع عدسات الاسنان

لومينير الاسنان

يطلق عليه البعض عدسات الأسنان وهي عبارة عن طبقات مصنوعة من السيراميك يتم إعدادها وتجهيزها فى المعمل بواسطة أجهزة مخصصة وهى غاية فى الدقة وهذا يعتبر تجميل الاسنان بدون تقويم.

استعمالات لومينير الاسنان ( عدسات الاسنان )

عدسات الاسنان لها استعمالات كثيرة فنجد أنها تستعمل مثلا فى:

  • سد الفراغات ما بين الأسنان وبعضها البعض
  • تبييض الاسنان من خلال تغيير لون الاسنان من اللون الداكن الى اللون الابيض ناصع البياض
  • تغيير شكل و حجم الأسنان

مميزات لومينير الاسنان

أنه لايحتاج إلى برد الأسنان أو وضع المريض تحت تأثير المخدر سواء قبل او اثناء او بعد التركيب وبالتالي لا يشعر المريض بأي ألم يذكر.

لا يتغير لونها بأى حال من الأحوال مع مرور الوقت وذلك لانها مصنوعه من السيراميك وبهذا يمكنك تجميل الاسنان بدون تقويم

كيف يتم تركيبه؟

لومينير الأسنان يتم تركيبه فقط فى خلال زيارتين يقوم بها المريض للطبيب المعالج , ففي الزيارة الأولى يأخذ الطبيب مقاسات الأسنان بدقة عالية جدا كما يمكن أخذ صورة فوتوغرافية  للأسنان قبل البدء حتى يشعر المريض بالفرق قبل وبعد عملية تركيب اللومينير

ثم يقوم الطبيب بإرسال المقاسات الى المعمل ليتم تحضيرها وتستغرق فترة التحضير فى المعمل من اسبوع الى اقل من اسبوعين.

فى الزيارة الثانية يكون قد حصل الطبيب على المقاسات من المعمل بعد تجهيزها و يقوم الطبيب بتركيبها بكامل الدقة ولا ولا تستغرق عملية التركيب وقتا طويلا ليحصل بعدها المريض على شكل جميل وجذاب جدا.

الفينير واستعماله فى تجميل الاسنان

فينير الاسنان

فينير الاسنان هو عبارة عن قشرة مصنوعة من البورسلين أو ما يسمى بالسيراميك يقدر سمكها حوالى 0.5 مم يتم تثبيتها على الأسنان لتحصل بعدها على ابتسامة ممتازة جدا.

ومن الحالات التي يتم استخدم الفينير:

  • ازدحام الأسنان وهي عبارة عن ضيق شديد فى المسافات التي تكون  بين الأسنان وهذا يتسبب في عدم اصطفاف الأسنان جنبا إلى جنب او بروز أحد الأسنان إلى الخارج أو صعود بعضها فوق بعض , وفى هذه الحالة نجد أن الفينير هو أسرع وسيلة
  • إغلاق المسافات بين الأسنان غالبا ما نجد اشخاص يكون هناك فراغات بين أسنانهم , بعض هذه الفراغات يكون كبير مما يعطى شكلا ليس بلطيف جدا كما ان الحل نفسها فى ازدحام الأسنان , ولسد وإغلاق تلك الفراغات يتم استخدام الفينير
  • تغيير لون الأسنان إذا كنت تعانى من أسنان ذات لون داكن فلا تقلق لأنه يمكن للفينير أن يغير لون الاسنان من اللون الداكن الى اللون الابيض شديد البياض
  • علاج الاسنان التالفة والمكسورة سواء كان ذلك بسبب تسوس الأسنان أو إذا  كان بسبب تعرض المريض لحادث أو ما شابه فيمكن للفينير أن يعالج ذلك بشكل رائع جدا

طريقة تركيب الفينير

ويكون ذلك على خمسة مراحل وهي:

 الأولى: يتم فيها اخذ المقاسات الأولية وإرسالها للمعمل ليتم تجهيز قشرة مؤقتة

 الثانية: ويكون فيها التحضير لإزالة جزء من سطح الأسنان الأمامي الظاهري ويكون  ذلك بمقدار سماكة القشرة التى سيتم تركيبها  اى 0.5 مم

 الثالثة: ويتم فيها أخذ بعض الطبقات الرقيقة وإرسالها للمعمل مع بعض الصور

 الرابعة: ويقوم فيها الطبيب بتثبيت القشور المؤقتة لحماية الأسنان من جميع التغيرات الفموية من برودة أو حرارة وذلك لحين تجهيز المعمل للقشرة النهائية

 الخامسة: يتم تجهيز الفينير فيها وتأخذ من  اسبوع الى اقل من اسبوعين وتكون جاهزة للتركيب.

تعرف علي الجديد في عمليات تجميل الاسنان

تجميل الاسنان عن طريق تقويم الأسنان

يقوم تقويم الأسنان بتصحيح شكل الأسنان والفكين التي يكون وضعها غير صحيح ولا يتناسب مع بعضها البعض بشكل يصعب الحفاظ عليها نظيفة ومعرضة لخطر التسوس وأمراض اللثة ويمكن أن تسبب ضغطاً إضافياً على عضلات المضغ يمكن أن تؤدي إلى الصداع وآلام الكتف والظهر.

وتشمل فوائد تقويم الأسنان الفم الصحي والمظهر الأكثر تناسقاً وتستمر الأسنان على مظهرها الصحيح مدى الحياة بعد العلاج بالتقويم.

ويمكن للشخص معرفة إذا كان بحاجة إلى تقويم الأسنان من خلال التشخيص والفحص السريري، ونماذج تطابق الأسنان، والأشعة السينية والصور الفوتوغرافية الخاصة، يمكن لتقويم الأسنان أو طبيب الأسنان أن يقرر ما إذا كان يوصى بتقويم الأسنان، ووضع خطة علاج صحيحة للشخص.

انواع تقويم الاسنان

  • باك الأسنان Overbite: يخضع لها الشخص في حالة كانت الأسنان الأمامية العليا بارزة إلى الأمام عن الأسنان السفلية.
  • “Underbite”  تكون في هذه الحالة الأسنان السفلية بارزة للأمام عن الأسنان العلوية وتكون بعيدة عنها.
  • كروسبيت: عندما تكون الأسنان العليا لا تنطبق على الأسنان السفلية عند العض بشكل طبيعي.
  • Open bite يوجد في هذه الحالة فراغ بين الأسنان الأمامية أو من الجانبين.
  • التباعد – الفجوات، أو المسافات، بين الأسنان نتيجة الأسنان المفقودة أو الأسنان التي لا “تملأ” الفم.
  • الازدحام – عندما يكون هناك عدد كبير جدا من الأسنان لتلائم الأسنان.

كيف تعمل المعالجة التقويمية؟

وتستخدم العديد من أنواع مختلفة من الأجهزة، سواء الثابتة والقابلة للإزالة، للمساعدة في نقل الأسنان، وإعادة تدريب العضلات وتؤثر على نمو الفكين. هذه الأجهزة تعمل عن طريق وضع ضغط لطيف على الأسنان والفكين.

تجميل الاسنان عن طريق زراعة الاسنان

تعد زراعة الأسنان هي أفضل خيار بعد الأسنان الطبيعية والصحية للفرد حيث انها تعد الأفضل على المدى الطويل كما أنها حل فعال من حيث التكلفة، أما جسور الأسنان التقليدية المدعومة بالأسنان فتتراوح من خمس إلى سبع سنوات فقط، ومع الرعاية المناسبة في كثير من الأحيان تصل مدتها من 10 سنوات، ولكن في مرحلة ما قد تحتاج إلى استبدال.

يمكن لزراعة الأسنان إعادة الأسنان المفقودة بحيث تتناسب مع الأسنان الطبيعية.

هناك خيارات أخرى مثل أطقم الأسنان أو الجسور لكنها يمكن أن تؤدي إلى تدهور العظام، ويمكن أن تتداخل مع الأكل.

وعلى الرغم من أن زرع الأسنان قد تحتاج إلى تعديلات دورية، فإنها يمكن أن تستمر مدى الحياة عندما وضعها بشكل صحيح ورعايتها.

زرع الأسنان تسمح لك التمتع بالحياة دون الحاجة إلى القلق حول أسنانك، فليس هناك حاجة لك البقاء في المنزل أو تشعر بعدم الارتياح في الأماكن العامة، والحرج لأن ابتسامتك تبدو مختلفة، أو تقلق أن الأسنان المفقودة سوف تحد من قدرتك على الابتسام، ولا وجود للقلق الناتج عن أطقم الأسنان القابلة للإزالة فيمكن أن تسقط عند الحديث، وتناول الطعام أو الضحك.

تساعد زراعة الأسنان على حماية العظام الخاصة بالمريض لتظل صحية فالفراغات الموجودة في الفم بعد فقدان أحد الأسنان أو أكثر يمكن أن تؤدي إلى مشاكل صحية إضافية، مثل فقدان وتدهور بعض من عظم الفك، وفقدان قوته وثباته.

زراعة الأسنان هي الخيار الوحيد لاستعادة الأسنان الذي يحافظ على العظام الطبيعية ويحفزها، ويساعد في الواقع على تحفيز نمو العظام ومنع فقدان العظام.

يسمح زرع الأسنان يتناول الأطعمة دون مشاكل على عكس أطقم الأسنان القابلة للإزالة التي يمكن أن تشعر بعدم الارتياح عند تناول بعض الأطعمة الصلبة.

أين يمكن تجميل الأسنان؟


دكتور باسم سمير متخصص في زراعة الأسنان والتبييض وتركيب عدسات الأسنان والعدسات اللاصقة وتركيب التيجان وتجميل الأسنان والحصول على ابتسامة جديدة بعد إصلاح الفروقات بين الأسنان ومعالجة الابتسامة اللثوية وتركيب الفينير واللومينير.